الخميس 20 يونيو 2024

بدء مراجعة العقود النفطية فى العراق

ابار نفط

اقتصاد1-6-2021 | 23:10

سناء مصطفي

أعلن مجلس الوزراء العراقي، خلال اجتماعه الأسبوعي، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر مراجعة جميع العقود النفطية مع الشركات الأجنبية. كما وافق بذات الجلسة مجلس الوزراء، علي قيام وزارة النفط بتقديم الدراسة المناسبة بشأن مراجعة جميع العقود النفطية (الموقعة مع الشركات الاجنبية لاستكشاف ونقل النفط والغاز) في جميع أنحاء العراق، وفقا لوكالة الانباء العراقية.

وأكد المجلس، أن عملية المراجعة تتم بما لا يتعارض مع مبادئ الدستور، واستنادا إلى أحكام المادة (56/ثانيا) من قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021. كما وافق مجلس الوزراء العراقي علي توصيتي المجلس الوزاري للطاقة، الأولى بتوجيه الدعوة بأسلوب العطاء الواحد إلى شركة توتال الفرنسية للاستثمار في توليد طاقة كهربائية شمسية بسعة (1000) ميغا واط، استثناء من قرار مجلس الوزراء (245 لسنة 2019). جاء ذلك خلال الحادية والعشرين لمجلس الوزراء برئاسة مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الحادية والعشرين لمجلس الوزراء، وجرى خلالها بحث مستجدات الاوضاع في البلاد، ومناقشة الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال، وفقا لبيان   المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

كما وافق المجلس على توصية حول طلب وزارة الكهرباء بالتعاقد بأسلوب العطاء الواحد لشركة (Power China) الصينية استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2 لسنة 2014)، وأن يكون اسلوب التنفيذ الملائم لوزارة الكهرباء مع الشركة المذكورة آنفا بإجراء الاعمال الهندسية وتجهيز المواد والانشاء (EPC) مع تحديد مصدر تمويل المشروع ليكون من احدى الاتفاقيات او القروض المقررة في قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية/2021، أو احد مصادر التمويل الاخرى بعد استكمال اجراءات ومتطلبات ادراج المشروع في وزارة التخطيط. كما أكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، أول امس الاثنين، سعي العراق لتوفير فرص استثمارية جديدة في قطاعات الغاز والطاقة النظيفة. ووفقاً بيان المكتب الاعلامي لوزارة النفط فإن الوزير استقبل النائب الأول لرئيس شركة إكسون موبيل، وأكد خلال اللقاء الحرص على تعزيز علاقات التعاون مع الشركات العالمية الرصينة.