الإثنين 29 ابريل 2024

مستشار بأكاديمية ناصر: التدريبات العسكرية رسالة لمن يحاول فرض الأمر الواقع على مصر

اللواء عادل العمدة

أخبار2-6-2021 | 14:03

أشرقت حفني

قال اللواء أركان حرب عادل العمدة، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إننا نشهد متغيرات كثيرة على الساحة ونتيجة لها فإننا نواجه تحديات كبيرة في كل الاتجاهات الاستراتيجية لمصر شمالا وجنوبا وشرقا وغربا.

وأضاف العمدة، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه هناك نزاعات على الغاز الطبيعي في الشرق المتوسط وهو ما يتطلب إجراء حماية من قبل القوات البحرية لذلك فإنها تشترك في عدة تدريبات مع أكثر من دولة مثل فرنسا وتونس والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن مصر تشارك في تدريبات عسكرية مشتركة في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي، ويتم فيها التعاطي مع المدارس المختلفة من دول الخليج العربي التي يكون أمنها القومي مرتبطا بأمن مصر وفي إطار التعزيز هذه الشراكة والصداقة والتعاون العسكري.

وأشار إلى أن التدريبات المشتركة مع السودان من خلال التدريب المشترك نسور النيل 1، نسور النيل 2، وذلك لمواجهة التحديات التي تواجه أمنهم المائي.

وتابع: مشاركة مصر في التدريبات العسكرية المشتركة بكل الاتجاهات الاستراتيجية في توقيت واحد دلالة على قدرة مصر على مجابهة التحديات في أي مكان وأي توقيت وهو ما يعطي رسائل ردع لكل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر أو محاولة فرض أمر واقع على الدولة المصرية بشكل عملي على أرض الواقع.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa