الأربعاء 5 يونيو 2024

آخرها «حياة كريمة».. العملات التذكارية توثق المشروعات القومية (صور)

عملات معدنية

تحقيقات2-6-2021 | 15:33

أنديانا خالد

تحرص الحكومة من خلال مصلحة الخزانة وسك العملة على توثيق المشروعات القومية التي تنفذها الدولة في سك عملة تذكارية على العملات المعدنية "الفكة"، ومؤخرا أعلن وزير المالية، الدكتور محمد معيط عن سك عملة تحمل شعار "حياة كريمة"، حيث سيتم طرح 10 ملايين قطعة من فئة الجنيه، و5 ملايين قطعة من فئة «50 قرشًا» تحمل شعار «حياة كريمة»؛ تقديرًا للجهود التى تبذلها الدولة في مشروع «تطوير قرى الريف المصري»؛ بهدف التغيير الجذرى لواقع قرى الريف وتوابعها من عزب وكفور ونجوع من كل جوانب البنية الأساسية والخدمات.

 

أسعار العملات التذكارية

وقامت وزارة المالية في 2021 بطرح كميات من العملات المعدنية المساعدة بالأسواق تتجاوز قيمتها 100 مليون جنيه، تشمل 80 مليون قرص معدني من فئة الجنيه و40 مليونا أخرى من فئة الخمسين قرشا و10 ملايين قرص من فئة الـ 25 قرشًا، حيث تم إصدار العملات التذكارية بمناسبة ما وتحمل فئات مختلفة وتكون من الذهب أو الفضة ومنها التى خلدت عليها شخصيات بارزة ( أم كلثوم - عبد الحليم حافظ - الموسيقار محمد عبد الوهاب - الرئيس السابق جمال عبد الناصر)، كما تسجل العملة العديد من الأعياد ( كعيد الشرطة - العيد المئوى للبنك الاهلى - العيد المئوى للمتحف المصرى -  العيد الذهبى لمنظمة الفاو - العيد الفضى لنصر اكتوبر المجيد) والعديد من الأعياد الأخرى.

نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي

وفي ضوء تنمية الوعى الوطنى بالأحداث التاريخية المهمة، تم إصدار عملات تذكارية فضية غير متداولة فئة المائة جنيه، وعملات معدنية قابلة للتداول فئة الجنيه وفئة «الخمسين قرشًا» بمناسبة نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة، التي كانت تحمل شعار هذه الاحتفالية المبهرة، وعنوانها باللغتين العربية والإنجليزية؛ من أجل توثيق هذا الحدث التاريخى.

توثيق المشروعات القومية الكبرى في مصر

وصممت مصلحة سك العملات عملات تذكارية قابلة للتداول فئة الجنيه الواحد والـ50 قرشاً توثيقاً للإنجازات، والتي تضمنت 16 تصميمًا يضم المشروعات التالية، (العاصمة الإدارية، ومدينة العلمين الجديدة، والشبكة القومية للطرق، ومحطات توليد الطاقة، وحقل ظهر للغاز، وقناطر أسيوط الجديدة، ومزارع الطاقة الشمسية بأسوان، وقناة السويس الجديدة، والمشروع القومي للإسكان، والمشروع القومى للاستزراع السمكى، وهضبة الجلالة، والحاضنات التكنولوجية، والمركز اللوجيستى لتخزين وتداول الحبوب، والمنطقة الاقتصادية لمشروع المثلث الذهبى ).

افتتاح قناة السويس الجديدة

وفي 2015 ، صدرت عملة تذكارية بقيمة 50 قرش وجنيه، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، مصنوعة من ألومنيوم وبرونز، والتي تضمنت صورة قناة السويس على نصف جنيه مصري.

العيد الذهبي بوزارة الصحة

في عام 1986 صدر قرار بسك عملة معدنية بقيمة 5 جنيهات، مصنوعة من الفضة تحمل شعار طبيب، وذلك بمناسبة العيد الذهبي بوزارة الصحة.

الاحتفال بمرور 150 عاماً على القاهرة الخديوية

في 2017 صدرت عملة معدنية بقيمة 100 جنيه مصنوعة من الفضة، بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عاماً على القاهرة الخديوية.

الذكرى المئوية للمتحف المصري

في 2002 تم سك عملة معدنية بقيمة 5 جنيهات مصنوعة من الفضة، بمناسبة الذكري المئوية للمتحف المصري.

عملة تذكارية باسم جمعية المهندسين المصرية

وفي 1 مارس 2021، أصدَر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 8 لسنة 2021، بالترخيص لإصدار عملات تذكارية فئة واحد جنية من الذهب وفئة الخمسة جنيهات من الفضة بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على إنشاء جمعية المهندسين المصرية.

بمناسبة مرور ٥٠ عامًا على نياحة القديس البابا كيرلس

أصدرت مصلحة الخزانة وسك العملة المصرية، عملة تذكارية بمناسبة مرور 50 عامًا على نياحة القديس البابا كيرلس، حيث تضمن التصميم المقولة الشهيرة لها "مصر وطن يعيش فينا"، وصورة للمقر البابوي الذي تأسس في عهده.

جيش مصر الأبيض

في مارس 2021 أصدرت مصلحة سك العملة، عملة تذكارية تحمل تحية إجلال واعتزاز بالرسالة الإنسانية النبيلة لـ(جيش مصر الأبيض)، وتصميم صورة على الجنية والنصف الجنية لتكون ذكرى إنسانية بطولية لأطباء مصر لمكافحة فيروس كورونا وقد تم سك عشر ملايين قطعة من فئة الجنية وسك خمسة ملايين قطعة من فئة الـ50 قرشاً تحمل شعار فرق مصر الطبية.

خمسون جنيه عملة تذكارية لكأس العالم لكرة اليد 2021

في 6 فبراير 2021، صدر قرار بسك 1500 عملة تذكارية لكأس العالم لكرة اليد 2021، بقيمة 50 جنيه.

اليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري المصري

في 26 نوفمبر أعلنت مصلحة سك العملات عن طرح عملة فئة 50 جنيها،عملة تذكارية بمناسبة اليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري المصري.

عملة تذكارية فضية جامعة القاهرة كلية الحقوق

في 26 نوفمبر 2019، سك عملة عملة تذكارية فضية جامعة القاهرة كلية الحقوق، وذلك بمناسبة مرور 150 عاماً على إنشاء كلية الحقوق جامعة القاهرة، وذلك عملات من فئة 100- 50 - 10 - 5 -1 جنيه.

الاحتفال بمرور 100 عام على ميلاد السادات

وفي 19 مارس 2019، بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على ميلاد الرئيس الراحل "محمد انور السادات" اصدرت مصلحة سك العملة - وزارة المالية عملات تذكارية مختلفة الفئات عملة ذهبية فئة الواحد جنيه، عملة ذهبية فئة الخمسة جنيهات، عملة فضية فئة العشرة جنيهات، عملة فضة فئة الخمسون جنيه، عملة فضية فئة المائة جنيه.

عملات تذكارية بمناسبة ميلاد عبد الناصر

وفي 19 مارس 2021، قامت مصلحة سك العملة بإصدار عملات تذكارية بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الزعيم الراحل / جمال عبد الناصر بفئات مختلفة عبارة عن طقم فضة مكون من ثلاث قطع من الفئات التالي ( 10 جنيها  و 50 جنيها  و 100 جنيها).