الأحد 19 مايو 2024

خبير طرق: النقل الأخضر سيشهد تعميمًا خلال الفترة المقبلة

الدكتور عماد الدين

أخبار2-6-2021 | 21:57

محمد عاشور

قال الدكتور عماد الدين نبيل، استشاري الطرق والنقل إن مصر دولة منتجة للغاز الطبيعي وبالتالي فهو يقع ضمن نطاق إنتاج الدولة، ناهيك عن اكتشافات حقول الغاز في الفترة الأخيرة،  لافتا إلى أن وجود هذا المخزون يتيح فرصة كبيرة للدولة، حيث تحويل المركبات للغاز الطبيعي بدلا من السولار.

وفي تصريحاته لـ" دار الهلال " أضاف استشاري الطرق والنقل أن معظم مشتقات البترول يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة ونتيجة لهذا التحول فالدولة توفر مخزونها بالخزانة العامة للدولة، كما توفر في الناتج القومي المحلي.

وأوضح أن التحول للغاز الطبيعي من الناحية البيئية فهو أفضل في استخدامه من السولار نظرا لأن تلوث الهواء الناتج عن استخدام السولار أكبر من الغاز الطبيعي، وبالتالي فهذا التحول بجانب فوائده الاقتصادية أفاد أيضا الجانب البيئي من خلال تقليل تلوث الهواء.


وأردف نبيل، أن الدولة تتجه لجعل المركبات صديقة للبيئة، واستخدام الغاز الطبيعي هو إحدى الوسائل المساهمة في ذلك، مضيفا أن التحول للغاز الطبيعي سيساعد على انتظام وجود مصادر الوقود داخل قطاع النقل العام دون الحاجة للاستيراد.

وأكد أنه النقل الأخضر سيشهد تعميم خلال الفترة القادمة، وهو النقل الذي يعتمد على وسائل الطاقة المتجددة، والذي يعمل على خفض التلوثات البيئية، ومنها: النقل بالكهرباء ويليه السيارات الهجين وهي التي تستخدم جزر كهرباء مع جزء وقود، ومن استخدام نوع من الوقود النظيف كالغاز الطبيعي.