السبت 11 مايو 2024

خبير: القانون لا يستطيع حجب فيديوهات «تيك توك» السلبية.. والحل فى التوعية

تيك توك

أخبار3-6-2021 | 14:37

سلوى مظلوم

قال الدكتور أحمد مهران مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن انتشار برامج الفيديوهات مثل "تيك توك" وما شابهها أثرت سلبيا على المجتمع.

 

وأوضح "مهران"، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن معظم من يستخدم هذه البرامج والتطبيقات هم الجيل الجديد تحت 18 عاما، حيث تقوم هذه الفئة بتصوير فيديوهات بعضها يكون غير لائق لاستخدامهم ألفاظًا خارجة في محاولة منهم لجذب أعلى عدد من المتابعين، ومن ثم تحقيق مكاسب مادية سريعة وسهلة.

 

وأضاف الخبير القانوني أن هذه البرامج أصبحت وسيلة الثراء لدى البعض من محترفي تصوير الفيديوهات، حيث يقومون بإنتاج فيديوهات مثيرة للجدل، وبالتالي يحقق أكبر نسبة مشاهدة لتحقيق أعلى المكاسب قد تصل لآلاف الدولارات، لافتا إلى أنه للأسف القانون المصري لا يملك التصدي لهذه النوعية من المواقع والبرامج.

 

وأشار "مهران" إلى أن هناك اتفاقيات وقوانين دولية تدير عمل هذه المواقع، موضحًا أنه إذا كان القانون المصري يستطيع ذلك فكان من الأحرى حجب المواقع الإباحية، فالمشرع المصري لم يستطع ذلك لأنه مرتبط باتفاقيات دولية وحقوق ملكية.

وتابع: تطبيق "تيك توك" وأشباهه وجدت سوقا كبيرا بمصر، ولا تستطيع أي حكومة أن تمنع ترويج أو تداول أو بيع أو عرض أو حذف هذه البرامج لمن يحملها على تليفونه.

 

وأكد أنه يجب أن يكون دورنا لمواجهة تلك البرامج بالتوعية المستمرة للأبناء بالبعد عنها، وعدم الانسياق وراء المحتوى التي تعرضه، لافتا إلى أن فكرة حذف البرنامج نفسه من محركات البحث ممكن، مثلما أغلقت السعودية «فيسبوك»، فلا تستطيع أن ترى التطبيق على محركات البحث، لكنه وللأسف من الصعب تحقيق ذلك وفقا للاتفاقيات المبرة بين الحكومة والشركات المالكة، فضلا عن أن هناك مؤسسات تدير هذه البرامج وتحقق لها انتشارًا، وبالتالي زيادة في كمية الإعلانات التي تروجها تلك البرامج وفقا لنسب المشاهدة.

Dr.Radwa
Egypt Air