الخميس 23 مايو 2024

بعد توجيه الرئيس بالتيسير على طلاب الثانوية.. خبراء: التعليم في عهد السيسي يشهد نقلة نوعية لم نراها منذ قرن

الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعه مه وزيري التعليم والتعليم العالي

تحقيقات3-6-2021 | 23:05

محمد عاشور

حالة من التخبط الشديد شهدها الشارع المصري في الفترة الأخيرة نتيجة للحالة التي يعيشها طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم بشأن آلية الامتحانات، وكيف ستكون هل على نظام التابلت أو ورقية كما نشر البعض؟، إلى أن خرج علينا الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليرسل رسائل طمأنينة لأولياء الأمور كي يبثوها في روح أولادهم، من خلال تشديده على تيسير إجراءات امتحانات الثانوية العامة بنظامها الجديد على الطلاب، لضمان أدائهم للامتحانات بسهولة ويسر، وذلك من خلال إتاحة النظام الورقي والإلكتروني كبديلين متاحين معًا لأداء الامتحانات. 

رسائل طمأنة
وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد عبدالعزيز، أستاذ العلوم والتربية بكلية التربية جامعة عين شمس، أن تصريحات الرئيس السيسي، اليوم، كانت مهمة نظرا لما يعاني منه الشارع المصري وأولياء الأمور من حالة توتر نتيجة امتحانات الثانوية، موضحا أن التصريحات كانت بمثابة رسائل الطمأنة.

تدخل السيسي
وأضاف في تصريحاته لـ "دار الهلال"، أنه بعث رسالة منذ ثلاثة أيام من إحدى القنوات الفضائية لأولياء الأمور يحثهم فيها على الاطمئنان، وأنه لو حدث أي إشكال خلال العملية الامتحانية سيشهد الموقف تدخلا سريعا من الرئيس السيسي في الحال.


قرارا نهائيا
وأوضح أنه على الدكتور طارق شوقي التأكد من أن التابلت مؤمن وأنه يمنع الاختراق، ويتخذ قرارا نهائيا لا رجعة فيه قبل المؤتمر المقرر انعقاده السبت المقبل، في مسألة تنوع الأسئلة، واستبدال الامتحان بورقي كبديل للتابلت حال حدوث عطل به مسألة محفوفة بالمخاطر خاصة لو كان هناك عملية غش في حال كانت اللجان خارج السيطرة.

56 ألف لجنة
وأكد عبدالعزيز، أن عدد اللجان 56 ألف لجنة ومؤكد في هذا الكم من اللجان حدوث مشكلة، وإذا حدثت نتيجة عدم السيطرة ستكون عمليات الغش في منتهى السهولة، وبهذا أصبح لدينا مشكلة كبيرة في العملية الامتحانية.

تأمين الامتحانات
وأردف أنه لضمان سير العملية الامتحانية بشكل سليم علينا وضع التابلت مع الورقي، والأهم تأمين التابلت بشكل جيد بحيث يصعب اختراقه، وأخيرا التنويع في نوعية الأسئلة بحيث لا تسمح في عملية الغش، لافتا أن عمل نموذج امتحان واحد أو أكثر مع تغيير ترتيب الأسئلة من طالب لآخر غير مؤمنة بشكل كبير.

واختتم أن المفترض في الامتحانات الموضوعية أن يكون لكل طالب امتحان ولكن نظرا لصعوبة الأمر حاليا حيث يبلغ عدد الطلاب 650 ألفا، أصبح الحل أمامنا هو التنوع في الأسئلة واستخدام الأسئلة المقالية سواء كان المقال المطول أو المقصر، واستخدام نوعيات مختلفة في عمليات تقييم الطالب، بالإضافة للأسئلة الموضوعية لضمان سير العملية الامتحانية بأمان.    

نبض الشعب
وفي سياق متصل قال الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج وطرق التدريس في جامعة عين شمس، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر اليوم عن نبض الشعب، حيث جاءت توجيهاته بشأن امتحانات الثانوية العامة لتؤكد أهمية التوازن بين امتحانات آمنة ومميزة لمستويات التفكير لدى الطلاب، وفي الوقت ذاته لتبني إنسانا جديدا لمجتمع جديد، إنسانا يفكر، وينقد، ويفسر، ويعلل، ويحترم الآخر، وحتى يمتلك مهارات القرن الحادي والعشرين.

فكر الرئيس ورغبته
وأضاف في تصريحاته لـ "دار الهلال"، أن تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تؤكد على فكر الرئيس ورغبته الصادقة في تطوير التعليم، بحيث تقيس الأسئلة نواتج التعلم، وتركز على الفهم والتفكير وتنتقل بالمتعلم من ثقافة الإيداع إلى ثقافة الإبداع، ومن التحصيل والتخزين إلى الفهم والتفكير، مشيرا إلى أن ما يحدث في مسيرة التعليم المصري يسجل بفخر في تاريخ التعليم باعتباره نقلة نوعية لم يشهدها منذ قرن من الزمان.

الخطة التفصيلية
وأوضح أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة فيه طمأنة لأولياء الأمور، كما فيه تأكيد على أن وزارة التعليم تبادر دائما بالإجابة عن أسئلة الشارع المصري والتواصل الدائم مع الآباء والطلاب من خلال الموقع الرسمي للوزارة بعيدا عن الأخبار الكاذبة والمغرضة، مؤكدا أنه سيتم عرض الخطة التفصيلية لامتحانات الثانوية العامة الأسبوع القادم.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التعليم، والمهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات، وذلك للاطلاع على آخر استعدادات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

ووجه الرئيس السيسي، بتيسير إجراءات امتحانات الثانوية العامة بنظامها الجديد على الطلاب، لضمان أدائهم للامتحانات بسهولة ويسر، وذلك من خلال إتاحة النظام الورقي والإلكتروني كبديلين متاحين معًا لأداء الامتحانات.