الجمعة 27 سبتمبر 2024

حدث فى مثل هذا اليوم 4 يونيو.. ذكرى ميلاد محمود عبد العزيز.. وأوباما يزور القاهرة

محمود عبد العزيز

تحقيقات4-6-2021 | 01:33

أماني محمد

تحل اليوم 4 يونيو ذكرى ميلاد الفنان القدير الراحل محمود عبد العزيز، الذي قدم عبر مسيرته الفنية مجموعة من الأعمال الفارقة في تاريخ الفن سواء الدراما أو السينما منها مسلسل جبل الحلال ورأس الغول.

 

ومن أبرز الأحداث اليوم:
1615 - حصار أوساكا: قوات بقيادة توكوجاوا إيه-ياسو تسيطر على قلعة أوساكا في اليابان، وهي سلسلة من المعارك قامت بها حكومة توكوغاوا ضد عشيرة تويوتومي منهياً بذلك معارضة العشيرة.
1789 - الدستور الأمريكي يدخل حيز التنفيذ، وهو يعد أقدم دستور في العالم ما زال معمولًا به، وهو أقدم دستور مكتوب غير منقطع الاستعمال في العالم، ويؤسس الدستور للحكومة الفيدرالية الأمريكية ثلاث سلطات منفصلة وهي التشريعية ويمثلها الكونجرس والتنفيذية ويمثلها رئيس الولايات المتحدة والقضائية وتمثلها المحكمة العليا للولايات المتحدة.

 

1904 - مُبايعة الإمام يحيى، الإمام الخامس والستين لإمامة اليمن، وقدوم عبد الله باشا إلى اليمن والياً عليه من الدولة العثمانية، ويعد الإمام يحيى هو إمام اليمن من عام 1904م وحتى عام 1948 وهو مؤسس المملكة المتوكلية اليمنية.
1944 - قوات الحلفاء تدخل روما وتجاوزها إلى ما بعد فلورنسا في نهاية الحرب العالمية الثانية.


1958 - رئيس الوزراء الفرنسي شارل ديجول يصل إلى الجزائر في محاولة من جانيه لحل القضيه الجزائرية بعد أن تحولت الثورة الجزائرية المطالبة بالاستقلال إلى نزيف دم على الجانبين الفرنسي والجزائري.
1982 - إسرائيل تقصف جنوب لبنان قبل يوم واحد من بدء الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية.
2002 - انهيار سد زيزون في محافظة حماة، سوريا يؤدي إلى فيضان يغمر 4 قرى و60 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الزراعية، وسقوط 27 قتيلاً وتشريد مئات العائلات.
2009 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يزور مصر لأول مرة ويدعو في خطابه الموجه إلى العالم الإسلامي من جامعة القاهرة إلى فتح صفحة جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين تمكنهم سويًا من مواجهة التطرف والعنف حول العالم وتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
2015 - انفجار في محطة غاز بالعاصمة الغانية يؤدي إلى مقتل أكثر من 200 شخص.
2018 - مقتل 85 على الأقل في ثوران بركان فويغو في جواتيمالا.

 

ومن أبرز المواليد اليوم
1946 - محمود عبد العزيز، الفنان القدير، والذي بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر"، واستمر في تقديم مجموعة من الأعمال البارزة خلال تلك المسيرة من أشهرها مسلسلات باب الخلق، وجبل الحلال ورأس الغول، وتوفي في يوم 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما.

1975 - أنجلينا جولي، ممثلة أمريكية نجمة هوليوود ولُقبت بالممثلة الأعلي أجرا في هوليوود عدة مرات واختيرت عدة مرات لجائزة المرأة الأكثر تأثيراً علي مستوى العالم.