الأربعاء 15 مايو 2024

فوز المنتخبات العربية فى التصفيات الآسيوية المزدوجة واستعادة حظوظ التأهل للمونديال

المنتخبات العربية فى التصفيات المزدوجة

ملاعب الهلال4-6-2021 | 00:08

عمر القاضي

 أقيمت اليوم الخميس، العديد من المباريات المثيرة في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لبطولتي كأس العالم 2022 وكأس الأمم الآسيوية 2023، وذلك لحساب الجولة السادسة من التصفيات.

وتقدم  "دار الهلال في التقرير التالي مباريات التي أقيمت اليوم، والترتيب النهائي للمجموعات عقب نهاية مباريات اليوم.

المجموعة الثانية: أستراليا تضع قدمًا في الدور النهائي من التصفيات

تقام مباريات المجموعة في الكويت، والتي ستستضيف المباريات حتى نهايتها طبقًا لقرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإقامة المباريات المتبقية بنظام الدورة المجموعة في بلد واحدة في ظل تفشي فيروس كورونا والذي يعيق تنقل المنتخبات من بلد لآخرى.

وأقيمت مباراتين في المجموعة الثانية جاءت الأولى كتحصيل حاصل بين النيبال صاحب المركز الرابع والصين تايبيه واللذان فقد فرصة التأهل للدور الثاني بنسبة كبيرة، ونجح النيبال في الفوز بهدفين دون رد.

وفي مباراة قمة، اكتسح المنتخب الأسترالي نظيره الكويتي بثلاثة أهداف دون رد، وحققه الفوز الخامس والعلامة الكاملة ليقترب خطوة من التأهل للدور النهائي من تصفيات المونديال وضمان التأهل لكأس آسيا.

ماثيو ليكي تقدم لأستراليا بعد 50 ثانية فقط في حين سجل جاكسون إيرفين في الدقيقة 24 في حين أحرز أيدين هروستيتش في الدقيقة 66 من زمن اللقاء.

أستراليا رفع رصيده للنقطة 15 في صدارة المجموعة في حين توقف رصيد الكويت عند النقطة العاشرة بالتساوي مع الأردن إلا أن المنتخب الكويتي لعب مباراة أكثر من الأردن.

ويواجه أستراليا في المباراة القادمة تايبيه ثم النيبال قبل أن يختتم المباريات في مواجهة الأردن، بينما يواجه الأردن النيبال المباراة المقبلة ثم الكويت وبعد ذلك أستراليا، في حين ستكون مباريات الكويت بعد الأردن ثم الصين تايبييه.

المجموعة الثالثة: البحرين تتصدر المجموعة وإيران تشعل المجموعة في المجموعة الثالثة

تقام مبارياتها في البحرين، نجح المنتخب البحريني في خطف الصدارة بشكل مؤقت بعد اكتساح كمبوديا بثمانية أهداف دون رد.

تقدم كميل حسان للمنتخب البحرين بعد بداية اللقاء بسبعة دقائق، قبل ان يسجل محمد الرميحي الهدف الثاني في نهاية الشوط الأول، لينتهي الشوط الأول بتقدم البحرين بهدفين دون رد.

وفي الشوط الثاني سجل المنتخب البحريني 6 أهداف، بدأت بعلي جعفر مدن الذي سجل هدفين في الدقائق 47 و65 وجاسم الشيخ في الدقيقة 52 وكميل حسان الذي عاد وسجل ثاني أهدافه وسادس أهداف البحرين في الدقيقة 71 ثم إسماعيل عبد اللطيف الذي سجل هدفين قبل النهاية بربع الساعة، وفي الدقيقة 93 من زمن المباراة.

وفي مباراة آخرى، استعاد المنتخب الإيراني حظوظه في التأهل بعد الفوز على هونج كونج بثلاثة أهداف مقابل هدف، ضمن منافسات المجموعة الثالثة بالبطولة، حيث سجل على جولزاده الهدف الأول في الدقيقة 23.

وأضاف وحيد أميري الهدف الثاني في الدقيقة 61، قي حين سجل كريم أنصاري الهدف الثالث في الدقيقة 84، في حين أحرز هدف هونج كونج الوحيد شيونج سيو كوان في الدقيقة 85.

ويتصدر البحرين المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق نقطة عن المنتخب العراقي الذي يحتل المركز الثاني برصيد 11 نقطة، لكنه لعب مباراة أقل مثل منتخب إيران صاحب المركز الثالث، برصيد 9 نقاط.

ويتبقى للمنتخب البحريني مباراتين أمام إيران ثم هونج كونج في حين يتبقى للعراق وإيران 3 مباريات بالمجموعة، حيث سيتواجها في ختام المباريات بجانب مباراة لإيران مع كمبوديا والبحرين، ومباراتين للعراق مع كمبوديا وهونج كونج.

ويتأهل من المجموعة بطل هذه المجموعة فيما سيتم مقارنة المركز الثاني مع أصحاب المركز الثاني في المجموعات السبع الآخرى ليتأهل 4 فرق للمنافسة على التأهل لكأس العالم الذي سيقام العام المقبل في قطر.

وفي المجموعة الرابعة التي تقام مبارياتها على ملاعب المملكة العربية السعودية، استعاد المنتخب الفلسطيني ذاكرة الانتصارات بعد الفوز على سنغافورة برباعية نظيفة.

سجل تامر صيام الهدف الأول، بعد 19 دقيقة في حين سجل عدي الدباغ الهدف الثاني بعده بأربعة دقائق قبل أن يعود تامر صيام للتسجيل من ضربة جزاء بعد نصف ساعة من بداية اللقاء، في حين اختتم ياسر حمد الأهداف قبل النهاية بأربعة دقائق.

المنتخب الفلسطيني رفع رصيده للنقطة السابعة في المركز الثالث خلف المنتخب السعودي المتصدر برصيد 11 نقطة ومنتخب أوزبكستان صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط.

المجموعة السابعة: الإمارات تعيد آمالها في التأهل نجح المنتخب الإماراتي في استعادة نغمة الانتصارات في المجموعة السابعة

تقام مبارياتها بملاعبها، وذلك بعد فوزه على نظيره الماليزي برباعية نظيفة.

نجح المنتخب الإماراتي في الفوز عبر علي مبخوت واللاعب المجنس فابيو دي ليما، قبل أن يسجل نفس اللاعبان هدفين في الدقيقة 90 من زمن المبارة.

واستفاد منتخب الأبيض الإماراتي من سقوط المنتخب التايلاندي أمام نظيره الأندونيسي في فخ التعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ليمنح الإمارات فرصة العودة للمركز الثاني بالمجموعة.

فيتنام تتصدر المجموعة برصيد 11 نقطة من 5 مباريات، في حين تأتي الإمارات ثانيًا برصيد 9 نقطة وهو نفس رصيد تايلاند وماليزيا، ولكنها لعبا مباراة أكثر من المنتخب الأبيض الإماراتي.

وتواجه الإمارات منتخب تايلاند المباراة القادمة ثم إندونيسيا ثم فيتنام المتصدرة والتي تواجه إندونيسيا ثم ماليزيا، في حين تواجه تايلاند بعد الإمارات منتخب ماليزيا.