الثلاثاء 14 مايو 2024

بينها الاكتئاب.. 7 مخاطر صحية خطيرة لأدوية حرق الدهون

مخاطر أدوية حرق الدهون

سيدتي4-6-2021 | 11:28

ولاء نبيه

أدوية حرق الدهون أحد أكثر البضاعات الرائجة في الآونة الأخيرة، حيث يرى الكثيرون أنها أفضل الحلول السريعة لإنقاذ الوزن وتحقيق حلم الرشاقة، متغافلين عما تنطوي عليه من أضرار صحية خطيرة بحسب ما توصلت إليه العديد من الأبحاث.

 

وفي السياق التالي نستعرض أهم المخاطر الصحية لأدوية حرق الدهون بحسب ما ذكره مؤخراً موقع "Stet news."

 

حصى الكلى

يساهم تناول هذه الأدوية بشكل مستمر في إرهاق وإجهاد الجسم خصوصًا الكلى والكبد؛ فهما المسؤولان عن التخلص من سمية الأدوية وتنقية الدم، كما أنَّ هناك بعض هذه الأدوية تسبب الحصى في الكلى على المدى البعيد.

 

السكتات القلبية

حذرت دراسة حديثة من أن بعض أنواع أدوية التخسيس تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومن أخطرها السكتات القلبية؛ ونصحت بضرورة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تختص القلب قبل تناول أدوية حرق الدهون.

 

التوتر

تحتوي بعض الأدوية على مواد تعمل على رفع هرمون الكورتيزول في الجسم والمعروف بهرمون التوتر، ومن ثم يساهم تناولها بشكل مستمر في زيادة الشعور بالقلق والتوتر والميل إلى الاكتئاب.

 

الجفاف

تحتوي بعض الأنواع من الأدوية على نسب عالية من مدرات البول؛ وهو ما يؤدي إلى فقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء بشكل سريع وهو ما ينتج عنه إصابة الجسم بالجفاف.

 

الإمساك

تحتوي بعض هذه الأدوية على عناصر مهمتها حصر الدهون وهو ما يقلل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المفيدة ما يؤدي إلى اضطراب المعدة والإصابة بالإمساك.

 

الإدمان

يعمل وجود الأمفيتامينات والعناصر المضادة للقلق بداخل أدوية التخسيس، على إدمان من يتناولها في حالة الحصول عليها لفترات طويلة.

Dr.Radwa
Egypt Air