الإثنين 29 ابريل 2024

بالخطوات.. كيف يحصل أصحاب المعاشات على لقاح كورونا؟

أصحاب المعاشات

تحقيقات5-6-2021 | 12:57

أماني محمد

تعمل الدولة المصرية على توفير لقاح كورونا للمواطنين من كل الفئات بأيسر السبل، وتشجيعهم للحصول على اللقاح للوقاية من الفيروس للحد من انتشار العدوى وخاصة لدى الفئات الأكثر عرضة للإصابة ومنهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، حيث أطلقت وزارة الصحة خدمة جديدة لتطعيم أصحاب المعاشات من خلال عيادات متنقلة أمام مكاتب البريد والتأمينات.

توفير لقاح كورونا لأصحاب المعاشات بمكاتب البريد

وأطلقت وزارة الصحة القوافل الطبية المتحركة لتوفير لقاح فيروس كورونا لأصحاب المعاشات أمام مقار صرف المعاشات بداية من الأسبوع الماضي، حيث تم تخصيص عيادات طبية متنقلة للتمركز أمام مكاتب البريد ومقار صرف المعاشات  والتأمينات بجميع محافظات الجمهورية لتوفير لقاح فيروس كورونا للمواطنين أصحاب المعاشات.

ويمكن الحصول على لقاح كورونا في تلك العيادات، خلال الفترة من يوم 1 حتى يوم 10 من كل شهر، وذلك تيسيرًا على المواطنين كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، وفي إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وتتميز هذه العيادات بأنها مزودة بمدخلي بيانات لتسجيل أصحاب المعاشات على المنظومة الإلكترونية لتلقي اللقاح، فضلاً عن توافر كافة سبل الدعم اللوجيستى اللازم لإجراءات عملية التطعيم وتشمل (صندوق حفظ اللقاح، نماذج الموافقة المستنيرة، كارت المتابعة للحصول على الجرعة الثانية)، بالإضافة إلى أجهزة قياس الضغط والسكر لتوقيع الكشف الطبي على المواطنين قبل تلقي اللقاح.

وناشدت وزارة الصحة المواطنين التسجيل لتلقي لقاح فيروس كورونا، خاصةً كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، من هنا   وذلك ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

التسجيل للحصول على لقاح كورونا

وهناك طريقة أخرى للحصول على لقاح كورونا، من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، حيث يمكن للمواطنين التسجيل للحصول على لقاح كورونا من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة من هذا الرابط، يقوم المواطن بتحديد الفئة التي ينتمي إليها وهي العاملين في القطاع الطبي أو أصحاب الأمراض المزمنة من جميع الفئات العمرية أم فئات أخرى، وبعدها يدخل المواطن البيانات الكاملة له مثل رقم التليفون والاسم والرقم القومي وتاريخ الميلاد والنوع والمحافظة والمركز الذي يرغب في تلقي اللقاح به وكذلك رقم الهاتف.

وكذلك يدخل الراغب في الحصول على لقاح كورونا المرض الذي يعاني منه إذا كان من أصحاب الأمراض المزمنة ووظيفته، وبعدها يتلقى رسالة sms بها رمز تحقق لاستكمال الخطوات للتسجيل، يرفق الراغب في اللقاح صورة البطاقة الرقم القومي وصورة من التقرير الطبي، وبعدها يوقع المواطن الراغب في الحصول على اللقاح على إقرار إلكتروني بصحة البيانات والحصول على جرعتين من اللقاح.

لقاح كورونا في المنازل

وإلى جانب التسجيل الإلكتروني على موقع التسجيل للحصول على لقاح كورونا الذي أطلقته وزارة الصحة، أتاحت وزارة الصحة خدمة الحصول على لقاح كورونا في المنازل لغير القادرين على الحركة، حيث يقوم المواطن بالتسجيل على منظومة وزارة الصحة لتلقي اللقاح، ثم التواصل مع الخط الساخن 15335، ويطلب خدمة التطعيم المنزلي بالتواصل مع خدمة العملاء، وبعدها تتوجه عربات الإسعاف في كل محافظة محملة باللقاح، لمنزل المواطن ورؤيته مطابقا للمواصفات والشروط لتعطيه اللقاح.

Dr.Randa
Dr.Radwa