الأحد 26 مايو 2024

وكيل تعليم القليوبية يكشف كواليس تداول أسئلة امتحان الهندسة للإعدادية قبل دخول اللجان

وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية

محافظات5-6-2021 | 14:41

محمد نبيل

أكد ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أن ما حدث من انتشار لصورة مسربة من امتحان الشهادة الإعدادية، بمادة الهندسة، التي أداها الطلاب صباح اليوم، هو حالة غش جماعي، وليس تسريبا، لأن تسريب الامتحان لا بد أن يكون من داخل مركز توزيع الأسئلة.

وأوضح أن حقيقة الواقعة تمثلت في تداول صورة للامتحان، قبل دخول الطلاب اللجان، جرى تسريبها وتصويرها داخل إحدى اللجان، بعد تسلم مظروف أوراق الأسئلة، وجار تحديد مصدر تسريب الصورة.

وأضاف أنه جرى إحالة الواقعة للشؤون القانونية، وإصدار تعليمات جديدة لضمان تأمين الامتحانات في اليومين الباقيين، غدا وبعد غد، حيث جرى تشكيل لجنة لفحص الواقعة، وتحديد مصدر التسريب مع مطابقة الأسئلة المسربة، مع نموذج الإجابة، الذي تداول بعدها، والذي كانت به العديد من الأخطاء.

وأوضح "محمود"، أنه سيتم تصحيح عينة عشوائية من إجابات الطلاب لكشف وجود غش جماعي من عدمه أو الإجابة من نموذج الإجابة المسرب، والذي كان مكتوبا بخط اليد وبه إجابات لاتمت للأسئلة المسربة بشئ.

وأشار إلى أن ورقة الأسئلة جرى تداولها على التواصل الاجتماعي الساعة 8 ونصف صباحا، قبيل اللجنة التي تبدأ الساعة 9 صباحا وهو مايؤكد أنه جرى تسريبها من داخل لجنة امتحان وليس مركز توزيع وهو مايعد غش جماعي وليس تسريب للامتحان. أشار محمود، أنه أصدر تعليمات جديدة لإحكام الرقابة على الامتحانات اعتبارا من غدا ومنها عدم تسليم رئيس مركز توزيع الأسئلة منفردا بل يتم تسليم الامتحانات غدا في وجود لجنة ثلاثية بها عضو من المتابعة وعضو شئون قانونية بجانب عضو مركز توزيع الأسئلة لمنع محاولات أي تسريب أو غش جماعي، كما سيتواجد أعضاء قانونين في كل اللجان خلال فتح مظروف الأسئلة لمنع أي تلاعب أو تصوير للورقة