الأحد 19 مايو 2024

المجموعة الثانية في يورو 2020.. بلجيكا بكتيبة النجوم أمام أحلام روسيا والدانمارك وطموح فنلندا

لاعبو منتخب بلجيكا

ملاعب الهلال5-6-2021 | 17:25

عمر القاضي

تنطلق يوم الجمعة 11 يونيو الجاري، بطولة الأمم الأوروبية في نسختها السادسة عشر، والتي تقام لأول مرة في إحدى عشرة مدينة أوروبية تم توزيع مباريات البطولة عليه، لتقام على ملاعبها.

البطولة التي تأثرت كثيرًا بتبعات فيروس كورونا، والذي ضرب العالم في نهاية عام 2019، فأدت إلى تأجيل البطولة من صيف العام الماضي إلى هذا الصيف مما تبعه من عدة إجراءات برفض عدد من المدن والبلدان المستضيفة للبطولة لحضور الجماهير في المباريات المقامة على أراضيها خلال فاعليات البطولة الكبرى، وسط دراسة بلدان آخرى حضور الجماهير بنسبة لن تتخطى 20%.
وتقدم "دار الهلال" في الفترة المقبلة العديد من التقارير الخاصة بالبطولة وتاريخها وتعريف الجمهور بالبلدان المستضيفة للبطولة، والملاعب المقامة عليها وأبرز النجوم المشاركين في البطولة حيث يستعرض تفاصيل المجموعة الثانية والتي تضم بلجيكا والدانمارك وروسيا وفنلندا.

ملاعب المجموعة
تقام مباريات المجموعة على ملعبين هم، باركين ستاديوم، بالعاصمة الدانماركية كوبنهاجن، وملعب كريستوفسكي بمدينة سان بطرسبرج الروسية.
وتقام مباريات الدنمارك الثلاثة على ملعب باركين، فين حين تقام مباراتي روسيا بسان بطرسبرج ويلعب مباراة الدنمارك بملعب باركين، على أن يقام لقاء بلجيكا وفنلندا في ملعب كريستوفسكي ليستضيف كل ملعب 3 مباريات بدور المجموعات.
ملعب باركين سيستضيف لقاء وحيد بالدور ثمن النهائي، يجمع بين وصيف المجموعة الرابعة، مع وصيف المجموعة الخامسة بالبطولة.
أمام ملعب كريستوفسكي يستضيف بجانب 3 مباريات بالمجموعة 3 مباريات بالمجموعة الخامسة التي تضم إسبانيا والسويد وسلوفاكيا، حيث يقام عليه مباراتي سلوفاكيا مع السويد وبولندا، ومباراة بولندا والسويد، هذا بجانب مباراة بالدور ربع النهائي.

 

منتخبات المجموعة


منتخب بلجيكا
هو أقوى منتخبات المجموعة بل البطولة كلها، وأحد المرشحين الأقوياء لحصد اللقب، رغم مشاركاته القليلة في البطولة’، وعدم وجود إنجاز بارز إلا أنه أحد المرشحين الأقوياء نظرًا لكتيبة اللاعبين الموجودين بالفريق.
شارك منتخب بلجيكا 5 مرات من قبل بدأت بتنظيمه البطولة عام 1972، والذي حصد فيه المركز الثالث، قبل أن يشارك في المركز الثاني عام 1980 ويصل للمباراة النهائية ويخسر من ألمانيا، ثم الخروج من دور المجموعات 1984.


غاب المنتخب البلجيكي قبل العودة بتنظيم مشترك للبطولة عام 2000 مع هولندا، وودع البطولة من دور المجموعات، ليغيب من جديد ويعود للساحة النسخة الماضية وخرج من ربع النهائي.
ويأمل المنتخب البلجيكي في صناعة إنجاز جديد له، خاصة بعد حصده بروتزية كأس العالم 2018، بالفوز باللقب الأوروبي تحت قياده مدربه مارتينيز الذي يملك كتيبة من نجوم الصف الأول في أوروبا كلها.
ولدى بلجيكا منتخب قوي مكون من كورتوا حارس الرياس وألدرفيلد مدافع توتنهام، ومونييه مدافع بورسيا دورتموند، وزميله بالفريق أليكس فيستيل، بالإضافة لنجم مانشستر سيتي، كيفين دي بروين، والقائد هازارد نجم ريال مدريد، وكاراسكو مهاجم أتلتيكو مدريد بطل الدوري الإسباني، وتليمانيس لاعب وسط ليستر سيتي وزميله برايت، ومهاجم إنتر ميلان لوكاكو، بالإضافة للاعب الوسط ناصر الشاذلي وغيرهم من المميزين.

منتخب الدانمارك


يشارك منتخب الدانمارك للمرة التاسعة في تاريخه ببطولة كأس الأمم الأوروبية، حيث غاب عن النسخة الماضية التي أقيمت في فرنسا.
الدانمارك الذي يعد أغرب بطل متوج ببطولة أمم أوروبا، وذلك في نسخة 1992، والتي أقيمت في السويد، حيث كان الفريق غير مؤهلًا للبطولة، إلا أنه تأهل بقرار من الويفا بعد استبعاد منتخب يوغسلافيا من البطولة لأسباب سياسية ليتأهل لها ويحصد اللقب على حساب منتخب ألمانيا في المباراة النهائية بهدفين دون رد.


المنتخب الدنماركي بجانب حصده اللقب حصد المركز الرابع في أول مشاركة له في يورو 1964 وخرج من نصف النهائي عام 1984، بالإضافة لخروج من ربع النهائي عام 2004 بالبرتغال.
وفي 5 مشاركات آخرى خرج من الدور الأول، وذلك في ألمانيا عام 1988، وإنجلترا عام 1996، وفي أول نسخة للتنظيم المشترك عام 2000 ببلجيكا وهولندا، بالإضافة لنسخة 2012 بأوكرانيا وبولندا.
يملك كاسبر هيولماند المدير الفني للمنتخب العديد من العناصر المميزة في صفوف فريقه على رأسهم الحارس العملاق كاسبر شمايكل، حارس ليستر سيتي، ولاعب الوسط دانيال واس لاعب فالنسيا ولارسين نجم أودينيزي ويوسف بولسين مهاجم لايبزيج الخطير، والقائد إريكسين نجم إنتر ميلان، وتوماس ديلاني نجم بوروسيا دورتموند بجانب هولبيرج لاعب توتنهام وأندريس كريستينسين المتوج مع تشيلسي بلقب دوري أبطال أوروبا، وسيمون كيير مدافع ميلان.

منتخب روسيا


هو من المنتخبات صاحبة البصمة الكبيرة في البطولة، فهو ثاني أكثر المنتخبات مشاركة بالبطولة، والذي كان فريقًا رهيبًا على الساحة الأوروبية بقيادة حارسه ليف ياشين، حيث كان أول بطل متوج بالبطولة عام 1960، وهي البطولة الوحيدة في تاريخ المنتخب الروسي.

المنتخب الروسي يملك 11 مشاركة سابقة، حصد اللقب في أول نسخة من البطولة، ووصل للنهائي في النسخة الثانية وخسر من المنتخب الإسباني، وحقق نفس المركز مرتين عامي 1972 و1988، كما حصد المركز الثالث في بطولة 1968، لتكون الفترة من 1960 إلى 1972 هي قمة مجد الروس بالبطولة.


وصل المنتخب لنصف النهائي بعد ذلك مرة وحيدة عام 2008 وسقط أمام منتخب إسبانيا بطل البطولة فيما بعد، كما خرج من الدور الأول 5 مرات كلها عقب انهيار الاتحاد السوفيتي أعوام 1992 و1996، و2004 و2012 و2016.
طوال تاريخه غاب المنتخب الروسي عن 4 بطولات فقط للبطولة أعوام 1976 و1980 و1984 كلها بمسمى الاتحاد السوفيتي، وعام 2000.
تملك كتيبة المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف، مدرب الفريق الذي قادهم نحو ربع نهائي مونديال 2018، وخرج من المنتخب الكرواتي وصيف البطولة بضربات الترجيح كتيبة كلها من المحليين، باسثتناء 4 لاعبين وهم جولفين لاعب موناكو وميرانشوك مهاجم أتلانتا ودينيس تشيريشيف، لاعب فالنسيا، وكودريشاوف لاعب أنطاليا سبور، فيما يتواجد نجم الفريق وهدافه ديزوبا في القائمة.


منتخب فنلندا
هو أضعف منتخبات المجموعة، ولا يملك أي تاريخ يذكر في كرة القدم، حيث يسجل مشاركته الأولى في البطولة، والتي صعد لها بعدما حلت ثانيا في المجموعة العاشرة خلف إيطاليا ومتفوقة على اليونان.
كتيبة فنلندا التي اختارها المدرب ماركو كانيرفا لا تملك لاعبًا نجمًا باستثناء تيمو بوكي الذي ظهر الموسم قبل الماضي مع نوريتش سيتي في البريميرليج وقدم مستويات رائعة معهم وساعدهم على العودة من جديد للمسابقة ذاتها هذا الموسم.
ويأمل منتخب فنلندا في صناعة تاريخ ويكون حصانًا أسودًا في البطولة، ليحقق آمال جماهيره التي تعود للمشاركة في المحافل الدولية التي لم تظهر بها سوى في الأولمبياد والتي حصدت المركز الرابع عام 1912 وخرجت من الدور الأول ببطولة 1936 وبدورة 1952 التي استضافتها، و1980 بموسكو آخر عهدها بالبطولات.

مواعيد المباريات
الساعة 18:00 يوم 12 يونيو: الدانمارك وفنلندا
الساعة 21:00 يوم 12 يونيو: بلجيكا وروسيا
الساعة 15:00 يوم 16 يونيو: فنلندا وروسيا
الساعة 18:00 يوم 17 يونيو: الدانمارك وبلجيكا
الساعة 21:00 يوم 21 يونيو: الدانمارك وروسيا
الساعة 21:00 يوم 21 يونيو: فنلندا وبلجيكا.

الاكثر قراءة