الأربعاء 8 مايو 2024

الإسباني نادال والصربي ديوكوفيتش يتأهلان إلى ثمن نهائي "فرنسا المفتوحة للتنس"

نادال وديوكوفيتش

ملاعب الهلال5-6-2021 | 21:20

دار الهلال

تأهل كل من الإسباني رافايل نادال (حامل اللقب) والصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميًا إلى ثمن نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، إحدى البطولات الأربع الكبرى.

وذكرت قناة (فرانس 24) أن نادال (المصنف ثالثًا عالميًا) والساعي لتعزيز رقمه القياسي في البطولة وتحقيق لقبه الرابع عشر تفوق على البريطاني كاميرون نوري الـ45 عالميًا 6-3، 6-3، 6-3 ليبلغ الدور الرابع من إحدى بطولات الجراند سلام للمرة 50 في مسيرته.

ويعد ذلك الفوز رقم 103 لنادال "ملك الملاعب الترابية" في رولان جاروس مقابل خسارتين فقط، فتخطى فيدرر صاحب 102 انتصارين في بطولة أستراليا و101 في ويمبلدون، ليضرب موعدًا مثيرًا في ثمن النهائي مع الايطالي الصاعد يانيك سينر (19 عالميًا) الذي أقصاه من الدور ربع النهائي العام الماضي في طريقه إلى اللقب، والذي تغلب على السويدي ميكايل إيمر (6-1)، (7-5)، (6-3).

وقال الإسباني نادال الذي احتفل الخميس بعيد ميلاده الخامس والثلاثين عن نوري: "ربما يخوض أفضل موسم في مسيرته ويفوز بالعديد من المباريات هذا العام.. ولكن وجدت طريقة لأعبر وهذا الأهم بالنسبة لي.. لعبت جيدًا في بعض الاوقات وفي البعض الآخر كان بإمكاني أن أقدم أفضل".

ويعيش نوري (25 عاما) المصنف 40 عالميا، موسما جيدا بلغ فيه النهائي في استوريل وليون. واجه نادال مرتين هذا الموسم، فخسر في أستراليا المفتوحة وبرشلونة على التراب.
ويطمح الماتادور للقبه الحادي والعشرين في البطولات الكبرى للانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع السويسري روجيه فيدرر.

كما تأهل ديوكوفيتش للعام الـ12 تواليا إلى ثمن النهائي بفوزه السهل على الليتواني ريكارداس بيرانكيس 6-1 و6-4 و6-1.

وضرب ديوكوفيتش (34 عاما)، حامل لقب رولان غاروس 2016 والباحث عن لقبه التاسع عشر في البطولات الكبرى، مع الإيطالي الواعد لورنتسو موزيتي المصنف 93 عالميا.

وقال ديوكوفيتش بعد تأهله في غضون تسعين دقيقة "قد يبدو الأمر سهلا من الوهلة الأولى، لكن الوضع لم يكن كذلك"مضيفا أن صيف العام الماضي "كانت الظروف مختلفة، ارتداد الكرة كان منخفضا لذا يتوجب عليك التأقلم وهذا جزء من العمل".

ويسعى ديوكوفيتش أن يكون أول لاعب منذ أكثر من نصف قرن يحرز الألقاب الأربعة الكبرى أكثر من مرة.

وستكون مهمة "نولي" التالية مواجهة موزيتي (19 عاما) المصنف 76 عالميا والذي ضرب 50 كرة ناجحة أمام مواطنه ماورو تشيكيناتو (3-6 و6-4 و6-3 و2-6 و6-3)، وأصبح سادس لاعب يبلغ الدور الرابع في بطولة كبرى في محاولته الأولى منذ العام 2000.

وقال موزيتي: "تدربت مع نوفاك، لذا أعرف قليلا طريقة لعبه. لن تكون هناك ضغوط، لكن هذا ما عملت لأجله منذ طفولتي. حان وقت الحقيقة".

وبلغ الأرجنتيني دييغو شفارتسمان العاشر عالميا ثمن النهائي دون خسارة أية مجموعة، بعد فوزه على الألماني فيليب كولشرايبر (132 عالميًا) 6-4 و6-2 و6-1.

ويلتقي شفارتسمان الذي بلغ نصف نهائي النسخة الأخيرة، المخضرم الألماني الآخر يان-لينارد شتروف (31 عاما) الفائز على الإسباني الواعد كارلوس ألكاراس (18 عاما) 6-4 و7-6 (7-3) و6-2.

وبلغت البولندية ايجا شفيونتيك -لدى السيدات-الدور ثمن النهائي على حساب الإستونية انيت كونتافيت، فيما خرجت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الخامسة أمام التشيكية باربورا كرايتشيكوفا.

وضربت شفيونتيك التاسعة عالميًا موعدًا مع الأوكرانية مارتا كوستيوك الفائزة على الروسية فارفارا غراتشيفا.
وبتأهلها إلى الدور الرابع للسنة الثانية تواليًا، تواجه كرايتشيكوفا الـ33 عالميا الأمريكية سلون ستيفنز وصيفة 2018 والفائزة على التشيكية كارولينا موتشوفا 6-3 و7-5.

 

Egypt Air