الأحد 2 يونيو 2024

اتهام دولة عربية بالتورط في تمويل سد النهضة يثير مشادات بين نائبين في البرلمان

مجلس النواب

برلمان6-6-2021 | 19:34

أحمد موسى الضبع

شهدت الجلسة العامة مجلس النواب، حالة من الشد والجذب بين النائبين مصطفى بكرى، من جهة، والنائب ضياء الدين داود من جهة أخرى، بسبب اتهام الأخير إحدى الدول العربية بتمويل سد النهضة.

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة قانون الصكوك السيادية، والمقدم من الحكومة ووافق عليه البرلمان من حيث المبدأ.


وبدأت المشادات عندما طالب النائب ضياء الدين دواد، بضروة عدم طرح قناة السويس والسد العالي، فى أى عملية صكوك، قائلا: "هناك دول عربية تضع أيديها فى أيدينا وتمول سد النهضة".

ومن جانبه؛ عقب النائب مصطقى بكرى، على حديث النائب ضياء الدين دواد، قائلا: "النائب ينتمي للقومية الناصرية التى نادت باحترام العروبة، ولكنه أعطى إشارات لم أكن أتمنى أن يشير إليها بأن دولة عربية متورطة فى تمويل سد النهضة".

وأضاف: "من حقنا التأكيد على أن كثير من البلدان العربية تساند مصر، والدولة المشار إليها أرسلت مبعوث منذ عدة أيام للسودان وإثيوبيا، وقدم للقيادة السياسية تقريرا شاملا عن الموقف وتقف معنا فى ذات الخندق".

وتابع: "علينا أن نضع أيدينا فى أيدي بعض ونعلم أن العرب للعرب فنحن أمة واحدة فى مواجهة المخاطر ولنا فى الرئيس السيسي مثل فى قضية فلسطين".

وحاول النائب ضياء الدين داود، الذى كان يجلس على مسافة بعيدة من النائب مصطفى بكرى مقاطعته، ولوح بعضهم لبعض بالأيدى، ولكن رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي تدخل لفض المشادات قائلا: "انتهي الأمر"، وحذفت الكمات من المضبطة.