الثلاثاء 11 يونيو 2024

نصف اليابانيين يؤيدون الآن اجراء أولمبياد طوكيو هذا الصيف

اليابان

عرب وعالم7-6-2021 | 11:12

دار الهلال

لا يزال اليابانيون منقسمين حول احتمال استضافة الألعاب الأولمبية في طوكيو هذا الصيف، لكن الآن 50٪ يؤيدون اجراء الحدث الرياضي، مع انحسار الأزمة الصحية المحلية، وفقا لاستطلاع نشر اليوم الاثنين.

وبحسب هذا الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "يوميوري" اليابانية فإن 50٪ ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يؤيدون إقامة الأولمبياد هذا الصيف كما هو مخطط لها في الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس، بينما أراد 48٪ إلغاءها. في الشهر الماضي، في استطلاع رأي مماثل أجرته يوميوري، كان 39٪ فقط ممن شملهم الاستطلاع يؤيدون اجراء الألعاب الأولمبية هذا الصيف، و 59٪ ضدها.

ويأتي الاستطلاع الذي نشر يوم الاثنين، وأجري عبر الهاتف في الفترة من 4 إلى 6 يونيو من بين 1070 شخصا في اليابان، مع انخفاض عدد الإصابات الجديدة بكوفيد 19 تدريجيا في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، تسارعت حملة التطعيم مؤخرا في الأرخبيل، رغم تطعيم ما يزيد قليلا عن 3٪ من سكان البلاد بشكل كامل في الوقت الحالي.

ومع ذلك، تستمر شعبية رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا في التدهور، فقد انخفضت شعبيته إلى 37٪ في استطلاع "يوميوري" الأخير، بانخفاض عن 43٪ سابقا، وهو أدنى مستوى منذ توليه منصبه في سبتمبر 2020. وينتقد الرأي العام الياباني سوجا وحكومته بسبب تعامله مع أزمة فيروس كورونا بطريقة غير حاسمة مما أدى إلى اعلان حالة طوارئ عدة مرات في البلاد منذ بداية شهر يناير. كما تم انتقاد الحكومة لبطء بدء حملة التطعيم في البلاد مقارنة بالدول الأخرى.

ولم يتخذ منظمو أولمبياد طوكيو قرارا هذا الشهر بشأن عدد المتفرجين المسموح بهم، بعد أن استسلموا بالفعل في مارس للترحيب بالجماهير من الخارج بسبب الوباء. ووفقا لاستطلاع "يوميوري" أيضا، قال 26٪ ممن تم سؤالهم إنهم يريدون إقامة الألعاب الأولمبية خلف أبواب مغلقة، و 24٪ وافقوا على تنظيمها بحضور محدود.

وفقا لاستطلاع آخر نشرته اليوم الإثنين شبكة أخبار اليابان، وافق 44٪ من المشاركين على إقامة الأولمبياد هذا الصيف، وأراد 31٪ إلغاءها و 24٪ وافقوا على تأجيلها مرة آخرى. واستبعد المنظمون بشكل منهجي تأجيل الألعاب مرة آخرى بعد تأجيلها العام الماضي. وفي الأسبوع الماضي، قالت رئيسة طوكيو 2020 سيكو هاشيموتو إنها متأكدة "بنسبة 100٪" من أن دورة الالعاب الأولمبية ستقام.