الإثنين 20 مايو 2024

جامعة الدول العربية: مصر محور رئيسي لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة

أخبار7-6-2021 | 18:44

دار الهلال

قال رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة السفير ماجد عبدالفتاح، إن مصر دائمًا محور رئيسي لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف عبدالفتاح - في تصريح خاص لقناة (إكسترا نيوز) الفضائية اليوم الإثنين-: أن "مصر تسعى للربط بين إعادة إعمار غزة وإحياء المسار السياسي لإقامة الدولة الفلسطينية، كما أنها هي الرائدة في عملية السلام بالشرق الأوسط".

وفيما يتعلق بدور مصر في القضية الفلسطينية وما قام به الرئيس عبدالفتاح السيسي للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أكد أن هناك إجماعًا في مجلس الأمن على الإشادة بالدور المصري الذي قام به الرئيس السيسي وبكافة الجهود الأخرى التي دعمت هذا الدور الرائد، والتي ترتب عليها وقف إطلاق النار والتفكير في المرحلة التالية من التهدئة وإعادة الإعمار، بالإضافة إلى البدء في عملية السلام لاستعادة الزخم المطلوب نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة من خلال تنفيذ حل الدولتين.

وأشار إلى أن هذه الإشادة الدولية ليست قاصرة على مجلس الأمن، فالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رحب بالجهود المصرية وجهود الرئيس السيسي في هذا الإطار، فيما رحب المفوض السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أيضًا بالجهود المصرية لوقف إطلاق النار في غزة، مؤكدا ضرورة البناء على خطوات مصر الرائدة لإعادة إحياء عملية السلام على أسس سليمة. 

ونوه "عبد الفتاح" بأن الإدارة الأمريكية ستتخذ خطوات جديدة للبناء على الخطوة المصرية الخاصة بالتهدئة وإعادة الإعمار، مؤكدًا أن الدور المصري أعاد القضية الفلسطينية إلى محور اهتمامات الولايات المتحدة الأمريكية. 

وأضاف أن القرارات الصادرة عن اجتماعات الجامعة العربية، داعمة تمامًا للدور المصري لإعادة عملية السلام .. مشددًا على أن الجامعة العربية والدول العربية يعتبرون فلسطين قضيتهم المركزية رغم تعدد القضايا التي تشغلهم.