الثلاثاء 21 مايو 2024

علامات بالأظافر تدل على الإصابة بكورونا.. تعرف عليها

الأظافر

الهلال لايت 7-6-2021 | 20:44

ميادة عبد الناصر

خلال العام الماضي، واجهنا العديد من الأعراض لفيروس  كورونا، بعضها أصبح عاديا ومعروفا مثل فقدان حاسة التذوق والشم، والآخر يعتبرغريبا مثل تساقط الشعر، وظهور بعض العلامات على الأظافر.

وأشار عالم الأوبئة البريطاني تيم سبيكتور، من خلال الدراسة التى تم نشرها على موقع times of india إلى أن أظافر COVID يُنظر إليها كأثر جانبي محتمل حيث تتعافى الأظافر بعد الإصابة، مع وجود علامة واضحة وهى "خط واضح أبيض على  الظفر".

وسرعان ما أثارت ملاحظات سبيكتور ردودًا على الإنترنت، حيث أكد العديد من الناجين من COVID عن ظهور هذه العلامة على أظافرهم، بعد أسابيع أو أشهر من محاربة العدوى.

وكشفت الدراسة، أن هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها الناس هذا التأثير الجانبي غير المعتاد لـ COVID، إلا أن هناك مصطلحًا طبيًا لمظاهر إصابات الأظافر وهو ما يعرف بِاسم  خطوط "Beau''.

ومن المعروف أن هذه الخطوط مرتبطة بالضرب فى كثير من الأحيان ولم يكن يتصور أحد أن يكون لفيروس كورونا دور فى ظهورها، ووفقًا للدراسات، يمكن أن تظهر أظافر COVID بعد أسابيع أو أشهر من محاربة الفيروس.

وقد تظهر بعض العلامات على أصابع القدم أيضًا، ومع ذلك، فإن العلامة الأكثر تميزًا لهذا التأثير الجانبي يمكن أن تكون "الأخاديد والتى تظهر بيضاء اللون فى جانب  الظفر".

وما أشار إليه الخبراء أيضًا هو أن أظافر COVID، من الممكن ألا تظهر على المتعافين كغيرها من الأعراض التى تظهر عند بعض المرضى وآخرين لا تظهر لديهم.

ونظرًا لأن خطوط Beau غالبًا ما تكون ناتجة عن مرض أو أدوية، فإن حل أعراض الظفر يعتمد إلى حد كبير على التعافي من COVID-19.

وأكدت الدراسات أنه ليس هناك ما يدعو للقلق، فقد يكون هذا مجرد علامة على أن الجسم قد تعافى من العدوى السيئة ويسير فى الاتجاه الصحيح لاستعادة صحته بشكل كامل.