السبت 1 يونيو 2024

لقاح كورونا الأنفي أحدث الوسائل للقضاء على سرعة انتشار الفيروس

صورة تعبيرية

الهلال لايت 8-6-2021 | 14:15

ميادة عبد الناصر

تنتشر هذه الأيام لقاحات "كورونا" المتعددة فمنها الصيني والروسي والأمريكي وكلها محاولات للسيطرة على الوباء الذي اجتاح العالم ودمر الاقتصاد والمنظومات الصحية لكثير من الدول، وبعد تفشيه بشكل كبير في الهند بدأو ببذل قصارى جهدهم للسيطرة عليه وكان آخر محاولاتهم هو ابتكار لقاح يتم اعطاءه عن طريق الأنف.

وألقى رئيس الوزراء ناريندرا مودي كلمة أمام الجماهير الهندية وتحدث عن الخطط المختلفة التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفيروس القاتل. وقال أيضًا في خطابه: "إن الأبحاث جارية على تطوير لقاحات الأنف كبديل للقاحات العضلية ولكن لهذه اللقاحات لها بعض العيوب كما لها مميزات".

وبحسب موقع "times of india"، تم نشر دراسة تؤكد أنه على عكس اللقاحات المحقونة، التي يتم حقنها في الجلد بمساعدة الحقن (الإبر) فيتم العمل حاليا للقاحات يتم  فيها رش فتحات الأنف حيث يمكن القيام بذلك بمساعدة حقنة بدون إبرة أو بخاخ أنف أو دواء سائل أو توصيل بخاخ خاص، ففي حين أن الفيروس يدخل جسمك عادة من خلال أنفك ، فإن اللقاح يعترض الفيروس ويؤدي إلى قيام جهاز المناعة لديك بصنع بروتينات في دمك وفي أنفك لمكافحة الفيروس و هذا يساعد على عدم تكاثر الفيروس.

ونظرًا لأن معظم الفيروسات، بما في ذلك الفيروسات المرتبطة بـ SARs-COV-2، تدخل الجسم من خلال الغشاء المخاطي وتصيب الخلايا والجزيئات الموجودة في الأغشية المخاطية، يُنظر إلى لقاحات الأنف على أنها حل فعال لنفسها، وعلى العكس من ذلك، فإن اللقاحات العضلية أو اللقاحات المحقونة تفشل في إثارة مثل هذه الاستجابة المناعية من الغشاء المخاطي وتعتمد على الخلايا المناعية من أجزاء أخرى من الجسم.

وتقوم بإنتاج  أجسامًا مضادة للجلوبيولين المناعي والتي تقاوم مسببات الأمراض القاتلة حتى قبل أن تتسبب في تلف الأنسجة الشديد ، ولكنها ليست فعالة تمامًا في إدارة دخول الفيروس إلى الجسم، وبصرف النظر عن ذلك، فإن لقاحات الأنف أسهل في الاستخدام وقد توفر مناعة سهلة. لا يمكن أن تحمي ضربة الأنف الفعالة من COVID-19 فحسب، بل تتفاعل أيضًا بشكل مباشر مع الخلايا التائية الموجودة في الأنف والحلق وتستهدف الخلايا المناعية الموجودة في الغشاء المخاطي.