الإثنين 13 مايو 2024

يورو 2020.. الطاحونة الهولندية تصطدم بأحلام شفيتشينكو.. ومجموعة الموت تلتقى فى بوخارست

بطولة اليورو

ملاعب الهلال8-6-2021 | 16:55

عمر القاضي

 تنطلق يوم الجمعة المقبل، بطولة كأس الأمم الأوروبية في نسختها السادسة عشرة والتي تقام لأول مرة في 11 مدينة أوروبية، بمشاركة 24 منتخبًا سيتنقلون بين مدن القارة العجوز.

وتواصل "دار الهلال" تقديم مجموعات البطولة، حيث يستعرض كل ما يخص المجموعة الثالثة والتي تضم منتخبات هولندا وأوكرانيا والنمسا والوافد الجديد على البطولة مقدونيا الشمالية.

ملاعب المجموعة

تقام مباريات المجموعة الثالثة على ملعبين هم أرينا ناسيونال بالعاصمة الرومانية بوخارسيت، فيما تقام ثلاثة مباريات آخرى بملعب يوهان كرويف بالعاصمة الهولندية أمستردام.

ويستضيف ملعب يوهان كرويف المباريات الثلاثة للمنتخب الهولندي، فيما يقام على ملعب أرينا ببوخارسيت مباراتي النمسا أمام مقدونيا الشمالية وأوكرانيا في حين تقام مباراة أوكرانيا ومقدونيا الشمالية عليه أيضًا.

ويستضيف الملعب الوطني ببوخارست بجانب المباريات الثلاثة الأولى مباراة بالدور ثمن النهائي والذي يجمع متصدر المجموعة السادسة المسماة بمجموعة الموت وتضم ألمانيا وفرنسا والبرتغال والمجر مع صاحب المركز الثالث في إحدى المجموعات الأولى أو الثانية أو الثالثة.

على الجانب الآخر، يستضيف ملعب يوهان كرويف بجانب مباريات هولندا الثلاثة، مباراة بالدور ثمن النهائي وتجمع وصيف المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية.

منتخبات المجموعة

هولندا والرغبة في العودة لمنصات التتويج

يعود المنتخب الهولندي من جديد تحت قيادة مدربه ونجم السابق فرانك دي بور للمشاركة في البطولات الدولية الكبرى، بعدما توقف الطاحونة عن الدوران في السنوات السبع الماضية، فغابت عن المشاركة في يورو 2016، بالإضافة لمونديال 2018، لتعود مرة آخرى وذلك بعدما نجحت في عبور التصفيات بحلولها في المركز الثاني في المجموعة الثالثة خلف المنتخب الألماني متصدر المجموعة.

يشارك منتخب هولندا، للمرة العاشرة في كأس الأمم الأوروبية الذي يحمل لقبها عام 1988، بقيادة الجيل العظيم للكرة الهولندية ماركو فان باستاك ورونالد كومان وفان بروكلين ورد خوليت وفرانك ريكارد، وهو الجيل الذي يعرفه المصريون جيدًا لتعادله مع المنتخب المصري فيما بعد في مونديال 1990.

منتخب هولندا لم يظهر بالمباراة النهائية سوى تلك أمام الاتحاد السوفيتي، والتي نال فيها اللقب، لكنه نال الميدالية البرونزية عام 1972 قبل أن يتم إلغائها، ثم الخروج من نصف النهائي 3 مرات أعوام 1992 و2000 و2004، والخروج من ربع النهائي عامي 1996 و2008 ووداع البطولة من دور المجموعات عامي 1980 و2012 في بداية تراجع الطاحونة الهولندية.

ويحمل فرانك دي بور المدير الفني للمنتخب البرتقالي، آمال عريضة في استعادة الأمجاد الهولندية من جديد، حيث يملك عددًا من اللاعبين المميزين في كل المراكز، مثل تيم كرول حارس نوريتش، وماتياس دي ليخت مدافع يوفنتوس وستيفان دي فريج مدافع إنتر ميلان، وفينالدوم  لاعب وسط ملعب ليفربول الذي اقترب من الانضمام لباريس سان جيرمان، وفرانكي دي يونج صانع ألعاب برشلونة، وميمفس ديباي مهاجم ليون القريب من الانتقال لصفوف برشلونة، ولوك دي يونج مهاجم إشبيلية.

شيفتشينكو حامل أحلام أوكرانيا

لا يملك المنتخب الأوكراني تاريخًا عظيمًا في اليورو كعظمة تاريخ مدربه وأسطورة كرة القدم بأوكرانيا أندريه شفيتشينكو، فالمنتخب الذي ظل جزءً من الاتحاد السوفيتي حتى انهياره حرمه من كتابة تاريخه له، وأثر فيما بعد على هذا المنتخب.

أوكرانيا تملك مشاركتين مخيبتين للآمال في اليورو، الأولى عندما استضافت البطولة عام 2012 بالتعاون مع بولندا والمرة الثانية في المرة السابقة عام 2016 بفرنسا. ولا يملك منتخب أوكرانيا سوى فوز وحيد حققه على السويد في نسخة 2012 بهدفين لهدف، سجلهما نجمه أندريه تشفشينكو، غير ذلك كان الأمور مخيبة للآمال، خاصة بعد الظهور الأول لأوكرانيا على الساحة الدولية في مونديال 2006.

 

في مونديال 2006، وصل المنتخب للدور ربع النهائي حيث حل ثانيًا في المجموعة الثامنة خلف إسبانيا وبالتفوق على تونس والسعودية، ثم الفوز بضربات الترجيح على سويسرا، قبل السقوط وإنتهاء المغامرة على يد الإيطاليين أبطال البطولة فيما بعد بثلاثية نظيفة. وتأهل المنتخب الأوكراني للبطولة بعدما حقق مفاجأة كبرى في التصفيات بتصدر المجموعة الثانية، بدون أي خسارة حيث فاز في 6 مباريات وتعادل اثنتين، متفوقًا على البرتغال الثاني وصربيا صاحبة المركز الثالث.

شفيتشينكو، الذي تولى المنتخب عام 2016، لا يملك عناصر خبرة أو محترفة حيث يعتمد على لاعبي الدوري الأوكراني بتواجد 19 لاعبًا بين شاختار ودينامو كييف ودينبرو بجانب عناصر خبرة أوروبية مثل يارميلنكو، مهاجم وستهام البعيد عن مستواه هذا الموسم، وزينشينكو ظهير مانشستر سيتي، وميلتوفسكي صانع ألعاب أتالانتا، غير ذلك يوجد 3 لاعبين بالدوري البلجيكي ولاعبًا بالدوري المجري، ورغم ذلك يحلم بتقديم مستوى مميز مثل التصفيات.

النمسا وآمال جديدة

شارك منتخب النمسا مرتين فقط لأمم أوروبا، وكانت النتيجة مخيبة للآمال، حيث خرج من الدور الأول ولم يحقق أي انتصار، سواء في المرة الأولى عام 2008، والتي نظمتها بشكل مشترك مع سويسرا، بجانب الدورة الأخيرة التي أقيمت في فرنسا عام 2016.

على الجانب الآخر، كان منتخب النمسا يملك تاريخًا جيدًا في كأس العالم حيث حل ثالثًا عام 1954 وفي المركز الرابع 1934، قبل أن يخرج من دور المجموعات بعد ذلك 1958 و1990 و1998 في آخر مشاركاته، ومن الدور الثاني عامي 1978 و1982.

النمسا تأهلت بعدما حلت ثانيًا في المجموعة السابعة خلف بولندا متفوقة على مقدونيا الشمالية وسلوفينيا، لتشارك للمرة الثالثة في البطولة.

يملك المنتخب النمساوي كتيبة من المحترفين لا يوجد سوى لاعبين يلعبان بالدوري المحلي ويعد أبرز لاعبيه هم ديفيد ألابا لاعب بايرن ميونيخ المنتقل لصفوف ريال مدريد، وليمار مهاجم لايبزيج وأرناتوفيتش مهاجم شانجهاي الصيني.

مقدونيا الشمالية والظهور الأول

يشارك منتخب مقدونيا الشمالية للمرة الأولى في تاريخه، فالمنتخب كان جزءً من يوغسلافيا قبل انهيار اتحادها في بداية التسعينات، حيث حصل على استقلاله وبدأ المشاركة الأوروبية، لكنه لم يتأهل في أي مرة من قبل ولا كان قريبًا من العبور للنهائيات سواء في كأس العالم أو أمم أوروبا.

وتأهل المنتخب بفضل المقاعد الأربعة الممنوحة لأبطال المجموعات ببطولة دوري الأمم الأوروبية، حيث جاء على رأس إحدى المجموعات بالتصنيف الرابع، فتواجه مع كوسوفا وهزمهم قبل أن يفوز على جورجيا في المباراة النهائية ليعبر لأمم أوروبا ويكتب التاريخ لبلاده بهدف أسطورة المنتخب جوران بانديف مهاجم جنوى الحالي وإنتر ميلان السابق والمتوج معه بلقب دوري أبطال أوروبا 2010.

يملك منتخب مقدونيا الشمالية بقيادة مدربه إيجور أنجلوفسكي، عناصر مميزة مثل لاعب الوسط المهاجم أليسوكي الذي تألق مع ليدز يونايتد في الدوري الإنجليزي هذا الموسم وأسطورة مقدونيا بانديف، وإيلاماز لاعب نابولي.

مواعيد المباريات

الساعة 18:00 يوم 13 يونيو: هولندا ومقدونيا الشمالية

الساعة 21:00 يوم 13 يونيو: هولندا وأوكرانيا

الساعة 15:00 يوم 17 يونيو: أوكرانيا ومقدونيا الشمالية

الساعة 21:00 يوم 17 يونيو: هولندا والنمسا

الساعة 18:00 يوم 21 يونيو: هولندا ومقدونيا الشمالية

الساعة 18:00 يوم 21 يونيو: أوكرانيا والنمسا.

Dr.Radwa
Egypt Air