الأحد 16 يونيو 2024

دراسة أمريكية توضح تأثير لقاح كورونا على الحوامل

لقاح كورونا

طبيب الهلال9-6-2021 | 17:22

حسن رزق

 

يعتبر اللقاح ضدد فيروس كورونا محلا للجدل الشديد فيما يخص النساء اللواتي يخططن للحمل، ويتساءلن عما إذا كان به ضرر خلال تلك الفترة منذ بداية الحمل، فهل يجب علي السيدة التى تخطط للحمل تجنب الحصول على لقاح كوفيد 19؟

 

ونشرت الكلية الملكية البريطانية لأطباء النساء و التوليد ( RCOG )، تقول نصيحة اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين أن النساء اللواتي يحاولن الحمل لا يحتجن إلى تأجيل  الحمل بعد التطعيم ولا يوجد دليل يشير إلى أن لقاحات COVID-19 ستؤثر على الخصوبة.

إذا كانت السيدة ضمن إحدى المجموعات التي حصلت على اللقاح قبل الحمل ، فإن التطعيم سيساعد في منع عدوى COVID-19 وعواقبه الخطيرة.

وفيما يخص الفئات العمرية اللواتي يخططن للحمل فيجب اتباع نصيحة اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين حول اللقاحات في الفئة العمرية الأصغر، هذا يعني حاليًا أنه يجب تقديم بديل للقاح AstraZeneca للأفراد غير الحوامل الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا وليس لديهم اي امراض مزمنة إذا كانوا مؤهلين للتلقيح حاليًا ، البدائل هي لقاح Pfizer-BioNTech ولقاح Moderna ، 

أما بالنسبة للأفراد غير الحوامل من تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، أو أولئك الذين يعانون من امراض مزمنة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19 ، توصي JCVI بالتطعيم الفوري ، بما في ذلك لقاح AstraZeneca.

كما ورد في بعض الدراسات داخل الكلية الأمريكية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد،"عدم وجود سبب نظري للاعتقاد بأن هذه اللقاحات ستكون ضارة"، كما أن لقاحات كوفيد-19 لا تضر بالمشيمة ولا تؤثر على الحمل، كما قامت الأبحاث بفحص مشيمة من 84 امرأة تم تلقيحها و116 امرأة غير محصنة أنجبن أطفالهن في مستشفى واحد في شيكاغو، بالإضافة إلى البحث عن أي تشوهات،لم يلاحظ الأطباء آفات في المشيمة أو التشوهات لدى النساء اللواتي حصلن على اللقاح بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يحصلن عليه.