الأربعاء 26 يونيو 2024

أبرزها مجلس الدولة.. معارك انتصر فيها السيسي للمرأة خلال الـ7 سنوات الأولى من حكمه

الدكتورة فيبي فوزي

سيدتي9-6-2021 | 19:20

أسماء حامد

حصلت المرأة المصرية على العديد من المكتسبات والانتصارات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مدار 7 سنوات منذ توليه رئاسة البلاد، ولكن بجانب كل هذه الانتصارات كانت هناك إنجازات تاريخية وغير مسبوقة لم تحدث من قبل؛ فالمرأة المصرية كسرت الحاجز والسقف الزجاجي، وانتصرت في معارك كانت تحارب من أجلها منذ 100 عام.

 

ونرصد خلال السطور التالية، أبرز الإنجازات التاريخية للمرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي:

 

وكيل مجلس الشيوخ امرأة لأول مرة في تاريخ مصر

 

أصبحت الدكتورة فيبي فوزي، وكيلة لمجلس الشيوخ المصري، ولأول مرة في تاريخ مصر يكون وكيل مجلس الشيوخ امرأة، ليعد ذلك الانتصار الأكبر للمرأة خلال مسيرتها في العمل النيابي.

 

 

امرأة نائبا لرئيس المحكمة الدستورية

 

بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 695 لسنة 2020، تم تعيين المستشارة فاطمة محمد أحمد الرزاز، عميدة كلية الحقوق جامعة حلوان؛ نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا، في إنجاز تاريخي للمرأة.

 

المرأة المصرية تفوز بمعركة مجلس الدولة

 

في عام 2021، فازت المرأة المصرية بالمعركة الأكبر في التاريخ النسوي، بعد أن قدم الرئيس السيسي للمرأة المصرية الهدية الأكبر في 8 مارس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وتوجيه مجلس الدولة والنيابة العامة بتعيين المرأة قاضية بالمجلس للمرة الأولى في تاريخه.

 

وأكمل الرئيس السيسي هديته للمرأة في 2 يونيو 2021، بقرارته خلال رئاسة اجتماع المجلس الأعلى للهيئات القضائية، والتي جاء من أبرزها

بدء عمل العنصر النسائي في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتباراً من ٢٠٢١/١٠/١.

 

وبهذا يتحقق حلم تاريخي وإنجاز نسوي ويحسم الرئيس السيسي، الانتصار لنساء مصر في معركة تاريخ المرأة للوصول إلى حلم مجلس الدولة، فكانت عائشة راتب أول سفيرة ووزيرة الشؤون الاجتماعية وأول من قدم من النساء في مجلس الدولة؛ وذلك للحصول على منصب قاضية في مجلس الدولة أعلى هيئة قضائية في مصر، في عام ١٩٤٩، ورُفضت لكونها سيدة، ولكن يتحقق حلمها بعد ٧٢ عاما في عهد الرئيس السيسي.