الإثنين 29 ابريل 2024

أغذية ومشروبات تزيد خصوبة المرأة.. تعرفي عليها

صورة السلمون

سيدتي9-6-2021 | 22:15

سعيدة حسن

مع ارتفاع سن زواج الفتيات، تبدأ خصوبتهن فى الانخفاض، فيتضاعف قلقها بشأن فرصها في الإنجاب، وهو ما يدفعها للبحث عن الحلول الطبيعية لزيادتها، تجنبًا للدخول في التجارب الطبية والعلاجية.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، عن الأغذية التي تحافظ على خصوبة المرأة، موضحة  أن دعم خصوبة المرأة يرتبط بتقوية المناعة، ولا يأتي إلأا من خلال نظام غذائي صحي متكامل متنوع، مع ممارسة  التمارين الرياضية، حيث يؤثران بدورهما على هرمونات الأستروجين الخاصة بخصوبة النساء .

فيما يخص التغذية الصحية وتحفيز الخصوبة لدي النساء، أكدت خبيرة التغذية، على أهمية تنوعها، وكثرة شرب الماء، ومنع السكر والملح أو التقليل منهما قدر المستطاع، مشيرة إلي أن  الأغذية التي تزيد هرمون الأستروجين المسئول عن الخصوبة، هي التي تحتوي علي أوميجا 6، ومنها فول الصويا.

وأضافت خبيرة التغذية، أن تناول الفاكهة مثل الفراولة، والكريز، والتفاح، والتوت، تساعد في القضاء على الشوارد الحرة في الجسم، وتحفيز الخصوبة، مشيرة إلى أن الفواكه الحمضية، مثل: الليمون، والبرتقال، لها دور هام في دعم مناعة الجسم، وتحفيز الخصوبة، وكذلك الجوافة والكمثرى غنية بالألياف وتحمي جدار الرحم. 

ونصحت خبيرة التغذية، بالتركيز على الأغذية التي تحتوى على أوميجا 3، والتي تتواجد في أسماك التونة والسلمون لما لهما من دور في بناء الهرمونات، وكذلك المكسرات.

وأكدت "أبو الحجاج" ضرورة الحرص على تناول البروتين، والزنك، بكميات مناسبة لما لهما من دور في تحفيز خصوبة النساء والرجال معا، موضحة أنها تتوافر في الكبد والمحار والسبانخ، مع الاهتمام بتناول البقوليات، والبروتين النباتي مثل القمح المنبت الذي يحتوي فيتامينe، والفول الحراتي والعدس .

وأشارت "الحجاج" إلى ضرورة تناول الخضروات الطازجة، مثل البروكلي، والسبانخ، والجرجير، فهي مفيدة جدا لتحفيز الخصوبة  ، وكذلك الشكولاتة السوداء التي تحتوي على أحماض أمينية وماغنسيوم .

أما المشروبات، فأوصت خبيرة التغذية بتناول مشروب اليانسون، والنعناع، والكاموميل "البابونج"، فهي تساعد على تخفيف القلق والتوتر التي تضر بهرمونات الخصوبة، وكذلك مراعاة شرب مشتقات الألبان كاملة الدسم وتجنب المشتقات قليلة الدسم لأن الأخيرة تؤثر سلبًا على خصوبة المرأة .

ونبهت "أبو الحجاج"، بضرورة تجنب الدهون المشبعة، والاعتماد علي الدهون غير المشبعة، حيث تساعد الأخيرة على إنتاج مواد تساعد على خصوبة المرأة .

Dr.Randa
Dr.Radwa