الأربعاء 22 مايو 2024

فتح باب الترشح لجوائز النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر للعام 2021 - 2022

اتحاد كتاب مصر

ثقافة9-6-2021 | 19:44

دار الهلال

أعلنت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر والناقد الدكتور علاء عبدالهادى فتح باب الترشح لجوائز الاتحاد والجوائز الخاصة التي يشرف عليها اعتبارا من اليوم وحتي 30 يونيو الجاري.

وقالت النقابة - في بيان اليوم - "إن هناك 3 جوائز تميز قيمة كل منها 20 ألف جنيه، وهي: (جائزة التميز في الشعر، جائزة التميز في القصة والرواية، وجائزة التميز في النقد)، وتمنح كل جائزة بناء على حيثيات وأسباب، ويكون الحاصل عليها أو المتقدم إليها واحداَ من الرواد، ومن ذوي الأسماء البارزة في مجاله الإبداعي، ومن المؤثرين في الأجيال اللاحقة له في حقله الأدبي، وألا يكون عضوا من أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة أو إحدى النقابات الفرعية". 

وأضافت "وتضم الجوائز أيضاً 6 جوائز سنوية في 3 مجالات أدبية مختلفة، قيمة كل منها 10 آلاف جنيه، وهي: (جائزة شعر الفصحى، جائزة شعر العامية، جائزة النقد الاًدبي، جائزة الرواية، جائزة الترجمة، وجائزة أدب الاًطفال "الأعمال المسرحية")".

وأشار البيان إلى أن هناك أيضاً جوائز خاصة، وهي: جائزة الدكتور عبدالغفار مكاوي في القصة وقيمتها 1500 جنيه، وجائزة الدكتور حسن البنداري في القصة القصيرة وقيمتها 5 آلاف جنيه، وجائزة محمد سلماوي للنص المسرحي للشباب وقيمتها أيضا 5 آلاف جنيه، وجائزة بهاء طاهر لأدباء الصعيد في مجالات الأدب وقيمتها 5 آلاف جنيه، وجائزة يوسف أبو رية في القصة والرواية وقيمتها 5 آلاف جنيه، وجائزة نوال مهني للشعر الفصيح (العمودي والتفعيلي) وقيمتها 10 آلاف جنيه، وجائزة أحمد فضل شبلول للشعر المكتوب للأطفال (باللغة العربية الفصحى) وقيمتها 3 آلاف جنيه. 

وأوضح أنه ستتشكل لجنة لكل جائزة من 3 أعضاء محكمين من أعضاء الاتحاد، ترسل إليهم الأعمال كافة، ويراعى في تشكيل كل لجنة أن تضم ممثلين لأجيال مختلفة ومذاهب جمالية متباينة، ويتم اختيار المحكمين من كشف المحكمين المعتمد. 

ويشترط أن يكون مؤلف العمل عضوًا عاملاً من أعضاء اتحاد كتاب مصر ومسددًا اشتراكه السنوى، وأن يكون العمل حديثاَ لم يمر على طبعته الأولى أكثر من 5 سنوات وقت التقدم، وألا يكون العمل قد حصل على أي جائزة من قبل، وأن يكون العمل منشورًا في دار نشر معروفة وله رقم إيداع، وألا يكون العمل المتقدم لنيل الجائزة رسالة علمية، وأن يتقدم صاحب العمل بنفسه إلى الجائزة مقابل رسم 200 جنيه، ولا يجوز لمن فاز من قبل التقدم مرة أخرى إلا بعد مرور 5 سنوات.

وفيما يتعلق بجائزة الترجمة، فيشترط أن يكون العمل المترجم عن اللغة الأصلية، وألا يكون قد سبق ترجمته من قبل، وأن يحضر المتقدم العملين الأصلي أو صورة منه والمترجم.