الخميس 16 مايو 2024

يورو 2020.. إيطاليا تتفوق تاريخيا على تركيا قبل مباراة الافتتاح الليلة

إيطاليا وتركيا

ملاعب الهلال11-6-2021 | 16:38

عمر القاضي

يلتقي المنتخب الإيطالي مع نظيره التركي في افتتاح مباريات كأس الأمم الأوروبية في نسختها السادسة عشر، والتي تقام لأول مرة في 11 مدينة أوروبية.

 

التاريخ يصب في صالح المنتخب الإيطالي بشكل كامل، وبتفوق كاسح على المنتخب التركي، فالأزوري لم يخسر أي لقاء في اللقاءات التي جمعته بنظيره التركي، كما أن الأتراك يواجه صعوبات في التسجيل في مرمى إيطاليا.

 

تواجه الفريقان 9 مباريات رسمية، نجح المنتخب الإيطالي في الفوز 7 مباريات، بينم تعادل الفريقان في مباراتين، وسجل الأزوري 26 هدفًا واستقبلت شباكه 4 أهداف فقط مما يعطي تفوق كاسح لبلاد الطليان على تركيا.

 

المواجهة الأولى والثانية كان في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 1964، وفازت إيطاليا ذهابًا بروما بستة أهداف نظيفة قبل أن تكرر الفوز بهدف نظيف في العودة.

 

المواجهتين الثالثة والرابعة كانتا بتصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 1964، وذلك في الجولة التأهيلية الأولى، فتعادل في تركيا بهدفين لمثلهما ثم خسر بسبعة أهداف لهدف في روما.

 

أما المواجهتين الخامسة والسادسة فكانتا في تصفيات مونديال 1974، حيث تواجدا في نفس المجموعة وانتهت المباراة في إيطاليا بدون أهداف كأفضل نتيجة لتركيا أمام إيطاليا، قبل أن تخسر المباراة الثانية بهدف نظيف.

 

أما المواجهة السابعة والثامنة فكانتا في تصفيات أولمبياد موسكو 1984، وفاز الطلاينة بهدفين في تركيا، وبخسمة أهداف في إيطاليا.

آخر المواجهات الرسمية كانت في كأس الأمم الأوروبية عام 2000، وخسرت تركيا بهدفين لهدف، ونجحت في التأهل مع المنتخب الإيطالي للدور الثاني.