الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ اقتصاديات النقل: منظومة جديدة بالسكة الحديد تمنع الخطأ البشري

الدكتور محمد على إبراهيم

أخبار11-6-2021 | 16:32

محمود بطيخ

قال الدكتور محمد على إبراهيم، أستاذ اقتصاديات النقل واللوجستيات، العميد الأسبق والمؤسس لكلية النقل الدولي، إن الوزارة أعلنت عن عدد من الإجراءات لمنع حوادث القطارات، كخروج القطار عن قضبان السكة الحديد، أو غيره من الحوادث التي تسبب الآلام للمواطنين، حيث تم عمل اتفاق مع البنك الدولي بقرض بقيمة 440 مليون دولار، وآخر مع البنك الأفريقي، مشيرًا إلى أن القرضين لتطوير السكة الحديد.

 

وأضاف إبراهيم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، إن التطويرات تشمل تغيير القضبان، وتغيير نظم التحكم والإشارة والاتصالات، حيث إن هناك مشكلة في الإشارات، وكذلك للتحكم في القطار، مفيدًا أن القرض الخاص بالبنك الأفريقي بغرض تركيب أجهزة بالقطارات، تكون مهمتها عدم السماح للقطار بتجاوز السرعة المقررة له، وفي حالة وجود أي خطر يتم إيقاف القطار بدون إرادة السائق، مما يعني أنه لا يوجد أخطاء بشرية، وكذلك تقوم بتسجيل مسار الرحلة من أجل معرفة إذا ما كانت هناك مشكلات بالقطار أم لا.

 

وأكد  العميد الأسبق والمؤسس لكلية النقل الدولي، أن الوزارة قد أعلنت، أن تلك التحديثات ستنتهي في ديسمبر 2021، ولن تكون على كل الخطوط، ولكن على خطوط محددة، مثل الإسكندرية القاهرة، القاهرة بني سويف، وبني سويف نجع حمادي، ووصلة الإسماعيلية بورسعيد ببنها، مشيرًا إلى أن تلك هي الخطوط التي ستشهد التطويرات.

 

وتابع أستاذ اقتصاديات النقل، أن هناك خطة أخرى لتطوير المزلقانات، حيث إنه لن تكون هناك أي فرصة لمزلقان مفتوح، مشيرًا إلى أن ذلك مع تحديث الشبكة بشكل عام.

 

وأضاف أن وزارة النقل تعمل على حل كل المشكلات التي تواجه السكك الحديد في مصر، لمنع حدوث أي حوادث، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك أي أخطاء بشرية في ظل الخطة التطويرية التي وضعتها الوزارة.