الأحد 2 يونيو 2024

وزيرة التخطيط تقترح وجود تحالف للقطاع الخاص يعمل بإفريقيا

وزيرة التخطيط

اقتصاد11-6-2021 | 18:03

حامد عبد العظيم

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر بحاجة ماسة إلى زيادة معدلات التصدير، موضحة أن هذه من القضايا المحورية الهامة جدًا، في إطار الخطة المتكاملة للإصلاحات الهيكلية.

وثمنت خلال كلمتها خلال جلسة تعزيز مشاركة القطاع الخاص في إفريقيا بمنتدى رؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، اقتراح وجود تحالف للقطاع الخاص يعمل بالأساس مع المنطقة الإفريقية، موضحة أن هذا شيئ مهم جدًا.

ولفتت إلى أن وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة الاستثمار ووزارة التخطيط يعلمون على منصة كاملة للمعلومات عن القطاعات والصناعات المغذية، وبينت أن الصناديق السيادية الإفريقية أحد الأركان الرئيسة لزيادة مشاركة القطاع الخاص.

كانت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أكدت أن رؤية مصر 2030 التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت المحفز الأول لما تحقق من إصلاح إقتصادي.

وأشارت إلى أن رؤية 2030 تنخض عنها تهيئة في البيئة الرشيعة المصرية لتصبح أكثر جذبًا للاستثمار.

وأوضحت أن مصر استثمرت في البينة التحتية من شبكات طرق، كهرباء، طاقة متجددة، سكك حديدية كونها مقوم أساسي للتنمية، مؤكدًة: "مافيش استثمار بيجي من غير وجود موانئ جيدة وشبكات طرق".

ولفتت وزيرة التخطيط، إلى أن المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية بمثابة شهادة ثقة في الاقتصاد المصري.

وأضافت أن المنتدى هام جدًا خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد التي لا تزال تضرب العالم وتؤثر التداعيات السلبية الناتجة عنه في أمور كثيرة خاصة بالاقتصاد.

وأوضحت أن مشاركة هذا الكم الهائل من رؤساء هيئة الاستثمار الإفريقية وومثلي هيئات الاستثمار والمؤسسات التنموية تؤكد حجم النجاح الذي تحقق في مصر على مدى السنوات الماضية.