الجمعة 17 مايو 2024

الرئيس الأفغاني: تقارير اللجنة الدولية للصليب الأحمر "ليست محايدة"

الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني

عرب وعالم12-6-2021 | 16:58

دار الهلال

 ناقش الرئيس الأفغاني، محمد أشرف غني، في اجتماع مع المدير القُطري للجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان، بعض القضايا بما في ذلك العنف المتزايد في البلاد، وانتقد التقارير غير المحايدة للجنة حول أفغانستان، حسبما ذكر المكتب الصحفي الرئاسي الأفغاني.

وقال المكتب الرئاسي، في بيان أصدره أمس الجمعة، إنه خلال اجتماع تمهيدي لمدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر عٌقد في القصر الرئاسي، أعرب الجانبان عن قلقهما إزاء تصاعد العنف في أفغانستان، مما أودى بحياة المدنيين، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء "بختار" الأفغانية اليوم السبت.

وقال الرئيس الأفغاني "إن هذا غير مقبول"، مشيرا إلى تزايد عدد القتلى المدنيين في البلاد.

كما حضر المدير القطري السابق للجنة الدولية للصليب الأحمر لأفغانستان الاجتماع لتقديم رئيس اللجنة الدولية الجديد، قائلا إنهم يعملون مع مؤسسات الأمن والدفاع الأفغانية لدعم هذه القوات وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان وفي حالة حدوث مخالفات، يقومون بمراجعتها واتخاذ الإجراءات التصحيحية.

وبحسب البيان، أضاف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان على اتصال بالفريق المفاوض لكل من أفغانستان وحركة طالبان في الدوحة لبحث القضايا المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان كموضوع رئيسي للمناقشة في محادثات السلام.

وفي غضون ذلك، قال الرئيس الأفغاني إن تقارير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان ليست محايدة، مدللا على ذلك بالقول إنه لم يكن هناك رد فعل للمنظمة تجاه الألغام الأرضية ولم يتم إيلاء اهتمام لقضية حقوق الإنسان في محادثات السلام بالدوحة، وهي القضية يجب أن تكون جزءًا مهمًا من هذا النقاش.