الأربعاء 19 يونيو 2024

الولايات المتحدة تعلن رفع حزمة من العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني

حقول نفط

اقتصاد12-6-2021 | 21:41

سناء مصطفى

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن رفع حزمة من العقوبات، التي تستهدف قطاع الطاقة الإيراني.

وأكد أنتوني بلينكين وزير الخارجية الأميركي، أن واشنطن رفعت العقوبات، عن ثلاثة مسؤولين حكوميين إيرانيين سابقين، وشركتين مرتبطتين سابقًا بقطاع البتروكيماويات الإيراني.

وأوضح بلينكين أن هذا القرار يكشف التزام واشنطن برفع العقوبات في حال حدوث تغيير في السلوك من قبل الأطراف الخاضعة للعقوبات. كما شهدت أسعار النفط ارتفاعا لفترة قليلة لأكثر من 2% بعد الإعلان عن القرار، لكنها سرعان ما استعادت خسائرها.

ويعد القرار هو الأول من نوعه فيما يتعلق بالعقوبات الأميركية على طهران في عهد إدارة الرئيس جو بايدن، حيث تسعى الإدارة إلى العودة إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 و طالبت طهران مرارا وتكرارا من واشنطن برفع العقوبات قبل موافقتها على كبح برنامجها النووي..ومنذ انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي انتهكت إيران القيود المفروضة على إنتاجها، مما أثار مخاوف في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وإرتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات من جديد الجمعة الماضية ، لتسجل الأسبوع الثالث من المكاسب على التوالي بدعم تحسن توقعات الطلب العالمي، إذ تؤدي زيادة نشاط التطعيم إلى رفع قيود مرتبطة بالجائحة. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا ليبلغ سعر التسوية 72.69 دولار للبرميل، بعد بلغت أعلى مستوياتها منذ مايو 2019. وحقق برنت ارتفاعا أسبوعيا 1%.

وتقدمت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا إلى 70.91 دولار للبرميل، لتجري تسويتها عند أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018، وهي مرتفعة 1.9% خلال الأسبوع. وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+، سيحتاجون إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2022.