الإثنين 13 مايو 2024

"صندوق فجوة المناخ" يوافق على دعم مشروعات المناخ في ست مدن عالمية

صندوق فجوة المناخ يوافق على دعم مشروعات المناخ في ست مدن عالمية

الهلال لايت 13-6-2021 | 15:20

دار الهلال

أعلن "صندوق فجوة تمويل المناخ في المدن"(Gap Fund) عن مرحلة ثانية من برنامجه الخاص بتقديم الدعم الفني المجاني لإعداد مشاريع مناخية حضرية في ست مدن بدول: الجبل الأسود والإكوادور وجنوب إفريقيا وفانواتو والمكسيك وأوكرانيا.

وتشمل المشاريع تخضير المساحات الحضرية ورفع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والنقل المستدام وإدارة النفايات والمياه في المدن المعنية بالمرحلة الثانية من البرنامج، وبتمويل يصل إلى 100 مليون يورو.

ويأتي انطلاق هذه المرحلة من برنامج "صندوق فجوة تمويل المناخ" في أعقاب تسليم الدفعة الأولى من منح المساعدة الفنية المقدمة من البنك الدولي في أبريل الماضي؛ لمساعدة تسع مدن على تحويل طموحاتها المناخية إلى مشاريع جاهزة للتمويل.

وذكر بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) - في بيان اليوم - أن الصندوق يهدف إلى حشد ما يقدر بنحو 4 مليارات يورو لمساعدة المدن على تحويل طموحها المناخي إلى مشاريع جاهزة للتمويل بالتعاون مع البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، لتنفيذ مشروعات المدن الخضراء والمرنة والإبداعية والتنافسية.

وأوضح نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أمبرواز فايول أن: "مدن حول العالم تنتج أكثر من ثلثي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية. وتعاني العديد من المدن من التأثير المدمر لأزمة المناخ، وقد زادت جائحة كورونا من صعوبة الاستجابة لهذا التحدي".

 

Dr.Radwa
Egypt Air