الأحد 30 يونيو 2024

​الصيادون الفلسطينيون يطالبون المجتمع الدولي برفع الحصار البحري عن غزة

قطاع غزة

عرب وعالم13-6-2021 | 16:00

دار الهلال

طالب الصيادون الفلسطينيون، اليوم الأحد، المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار البحري عن قطاع غزة.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين بغزة نزار عياش، في أثناء مؤتمر صحفي عقد في ميناء غزة، "ندعو المجتمع الدولي أن يكون له مواقف جادة ضد الاحتلال الإسرائيلي دون تحيز لكي يأخذ الصيادون والشعب الفلسطيني حقوقهم كباقي شعوب العالم".

وطالب عياش المؤسسات الحقوقية برفع دعاوى ضد الاحتلال لدى المحافل الدولية على ما يقوم به من ممارسات في عرض البحر، وأن تقوم بدورها على أكمل وجه.

كما دعا المؤسسات الدولية والمحلية إلى دعم الصيادين الفلسطينيين عبر مشروعات تساعدهم في تثبيتهم في هذه المهنة ليتمكنوا من كسب رزق أسرهم.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تمنع المعدات الخاصة بالصيادين من الدخول إلى قطاع غزة في حين تقوم بتضييق مساحة الصيد من 15 ميلا بحريا إلى ستة أو ثلاثة أميال أحيانا، في حين تقوم أحيانا أخرى بالمنع بشكل كامل.

وذكر أن "البحرية الإسرائيلية لم تسمح لما يزيد على ألف قارب و4500 صياد يعيلون 50 ألف نسمة من المجتمع الفلسطيني بممارسة مهنة الصيد سوى لمسافة ستة أميال بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة".

وأوضح أن زوارق الاحتلال ألحقت أضرارا جسيمة بمعدات الصيادين التي كانت توجد في موانئ غزة.

وما زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تغلق معبر (بيت حانون) بشمالي القطاع أمام عبور المرضى سوى لفئات محدودة، إضافة إلى استمرارها في تقييد كميات وأصناف البضائع عبر معبر (كرم أبو سالم) التجاري الوحيد منذ انتهاء عدوانها الشهر الماضي ما يزيد من معاناة الشعب الفلسطيني.