الأربعاء 22 مايو 2024

مع اليوم الوطني للقضاء عليه.. 6 زهرات فقدن حياتهن بسبب «الختان»

6فتيات ضحايا الختان

سيدتي14-6-2021 | 11:38

ولاء نبيه

بالتزامن مع اليوم الوطني للقضاء على الختان، تلك العادة ترسخت في أذهان أجيال من الأسر تحت مسمى "عفة البنت" نرصد في سياق التقرير التالي أبرز الفتيات اللاتي فقدن حياتهن جراء عملية الختان.

حادث مأساوي

شهد العام الماضي 2020 حادث مأساوي شديد الايلام وهو وفاة الطفلة ندى 12 عام أثناء خضوعها لعملية ختان على يد طبيب في محافظة أسيوط جنوب مصر، وهو الحادث الذي أثار استنكار منظمات حقوقية عديدة، حيث أدانت الأمم المتحدة الحادث وقالت في تقريرها: "إننا نشعر بالصدمة كون وفيات لا داعي لها كهذه، لا تزال تحدث في عام 2020، على الرغم من التقدم المحرز نحو إنهاء هذه الممارسة الضارة، من قبيل الإصلاحات القانونية، وزيادة الوعي، وكذلك الانخراط المباشر مع المجتمعات المحلية والقادة الدينيين".

كريمة والنزيف

كريمة رحيم مسعود (13 عامًا)، حيث توفيت أثناء عملية ختان في عام 2007، بعد أن اصطحبها والدها لعيادة طبيب، لتلقى مصرعها إثر نزيف، وذلك في قرية كفر جعفر بمحافظة الغربية

دفن نرمين 

توفيت الطفلة نرمين حداد على يد طبيبة، أثناء إجراء عملية ختان في محافظة المنوفية عام 2010، وقد خشي أهل "نرمين" أن يشاع خبر وفاة ابنتهم حتى لا يتعرضون للمساءلة، فقرروا دفنها في مدخل قريتهم ليلًا، وكادت الجريمة تختفي إلا أن خلافًا بين الطبيبة التي أجرت عملية وممرضتها كانت شاهدة عيان على الواقعة، أدى لاتصال الممرضة بنجدة الطفل وإبلاغهم بالكارثة.

مياروالصدمة العصبية

ميار بنت السابعة عشر عامًا، أدخلوها لإجراء عملية ختان هي وشقيقتها التوأم في إحدى المستشفيات الخاصة بالسويس، فتوفت ميار ونجت شقيقتها، وكانت والدة الفتاة تعمل ممرضة في إحدى المستشفيات وأجرت العملية لابنتيها على أيدي جراحة شهيرة.

وكشفت التقارير الطبية أن سبب الوفاة هو إجراء عملية ختان والذي تسبب في صدمة عصبية للطفلة أدت لهبوط حاد في الدورة الدموية.

سهير وبدور وجرعة بنج زائدة

ولقيت الطفلة سهير مصرعها أثناء إجراء عملية ختان بإحدى العيادات الخاصة في قرية منشية الإخوة بمركز أجا، نتيجة جرعة زائدة من المخدر تم حقنه بها قبل إجراء عملية الختان، وقضت محكمة استئناف المنصورة بحبس الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة سهير بمحافظة الدقهلية لمدة عامين.

كما أن الطفلة بدور تبلغ من العمر 12 عامًا كانت تقطن في محافظة المنيا، توجهت في المساء عام 2007 إلى قدرها وبصحبتها جارتها وأختها والأم لإجراء عملية الختان ولكن سرعان ما فارقت الحياة بعد أن أعطتها الطبيبة جرعة زائدة من المخدر قبل العملية.