الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

دراسة هندية تكشف أسباب تلقيح المتعافين من كورونا باللقاح بعد 3 أشهر

صورة تعبيرية

طبيب الهلال14-6-2021 | 23:01

ميادة عبد الناصر

بعد انتشار فيروس كورونا فى العالم كله وبينما تعمل الحكومات على مستوى العالم على سد الفجوة بين توافر لقاحات فيروس كورونا والتطعيمات على نطاقات واسعة كانت هناك الكثير من التساؤلات حول اللقاحات المتعددة التى تم تداولها وأهم سؤال كان يطرح نفسه بقوة حول المتعافين والموعد المناسب لتلقيهم اللقاح حتى تكون ذات فاعلية.

واتضح أن مدة 3 أشهر هى الأنسب لكى يتم تلقى اللقاح ولكن لماذا هذه المدة بالذات وما هو الأفضل بالنسبة للجسم وقدرته المناعية .


وبحسب تقرير نشره موقع times of india  أكد على أن التوصيات الحالية، تنصح المرضى المتعافين من COVID-19 بالانتظار لمدة 3 أشهر على الأقل (أو 90 يومًا) حيث تشير بعض الدراسات إلى أن مناعة الجسم ضد كورونا  قد تستمر حتى 10 أشهر وذلك بناءا على عوامل عديدة مثل شدة العدوى ، والصحة المناعية ، والعمر والجنس.


خلال الأشهر القليلة الماضية ، كانت هناك العديد من الدراسات والملاحظات السريرية حول نفس الشيء. ، واشارت  معظم البيانات المتاحة إلى أن ذروة المناعة ضد فيروس كورونا تستمر لحوالي 90-120 يومًا بعد الإصابة و بعد هذا الجدول الزمني ، يُشتبه في أن المناعة تبدأ في التضاؤل ، وقد لا تكون قوية كما كانت من قبل .
ومع ذلك ، فقد لاحظت بعض الدراسات أيضًا أنه بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد تستمر المناعة أيضًا مدى الحياة. ، ولكن المؤكدا أن الشخص الذي أصيب بالفيروس مرة واحدة يبقى محميًا لمدة 90 يومًا على الأقل ، وبالتالي ، قد لا يستفيد كثيرًا من عمل اللقاح.


والمناعة الطبيعية هي المناعة التي تتراكم بعد أسابيع من محاربة الجسم للعدوى، من تلقاء نفسها، وقد تم ملاحظة وجود فرق كبير في معدلات فعاليتهاعن المناعة الصناعية نتيجة تلقى اللقاح  حيث توفر  المناعة الطبيعية حماية تصل إلى 99.99٪ ، بينما  اللقاحات توفر حماية  بنسبة 90-94.5٪ فقط.


في حين أن المريض الذي تم شفاؤه سيكون لديه مناعة طبيعية  وبالتالي ، فإن اللقاحات ، لن تكون مفيدة إلا للأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID سابقًا وأخذوها بعد تضاؤل المناعة الطبيعية لديهم.