الأحد 12 مايو 2024

مقررة لجنة ذوات الإعاقة بـ«القومي للمرأة» تكشف تفاصيل قانون الجمع بين معاشين للمتزوجات

الدكتورة هبة هجرس

أخبار16-6-2021 | 00:09

محمود بطيخ

قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة، مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، جاد جدًا في أنه يريد رؤية تقدم في مصالح ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه يريد أن يرى إنجازات كل وزارة، فيما يخص الجهة الخاصة بها، كما أوضحت أن هناك رؤية عامة يراها القائد، ويساعده الجميع في تنفيذ تلك الرؤية.

وأوضحت في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أنها حينما تقدمت بالقانون، كان ينص على أنه من حق ذوى الإعاقة الجمع بين معاشين، أو معاش وراتب، مشيرة إلى أن الشاب حين يعمل يفقد معاش والده، إلا أن مطلبها كان ترك معاشات ذوى الإعاقة لأنهم يعملون بمبالغ زهيدة ومتدنية، والمعاش يعتبر مساعدا لهم على المعيشة. 

وأضافت الدكتورة هبة، أن المرأة ذات الإعاقة تظل في إعالة والدها إلى أن تتزوج، ومن ثم تنتقل الإعالة إلى زوجها، ولا تكون في موقف الاستحقاق حينما تحاول الجمع بين المعاش والمرتب، لأنها متزوجة، مشيرة إلى أن المناقشات دارت حول الاستثناء بسبب الإعاقة، وزواج الفتاة لا يزيل إعاقتها.

وأشارت إلى أنهم لا يطالبون بحقوق جديدة، حيث إن الرئيس السيسي أعطى تعليماته، إذا ما كان لهم حق أن يمنح لهم ذلك الحق، لافتة إلى أنهم أخذوا حقوقهم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

Dr.Radwa
Egypt Air