الأحد 16 يونيو 2024

تحسن الطلب علي الوقود يصعد بأسعار النفط

أسعار النفط

اقتصاد15-6-2021 | 08:49

سناء مصطفي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء عقب إعلان تقارير المنظمات وخبراء الاقتصاد بتحسن الطلب علي الوقود، كنتيجة لزيادة معدلات لقاحات فيروس كورونا المستجد.

 كما شهدت أسعار النفط في ختام تعاملات أمس الاثنين ارتفاعا ووصلت إلى 73.09 دولار للبرميل وللعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.27دولار للبرميل.

وحققت أسعار النفط الخام مكاسب أسبوعية هي الثالثة لها على التوالي بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، وارتفعت عقود خام برنت بنسبة 1.1% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 1.9%. .

وكشفت أحدث تقديرات لمنظمة أوبك ارتفاع المتوسط الشهري لسعر سلة خامات أوبك خلال شهر مايو 2021 بواقع 66.76 دولار للبرميل، بنسبة زيادة بلغت 5.6% مقارنة بالشهر السابق.

جاء ذلك في تقرير النشرة الشهرية حول التطورات البترولية في الأسواق العالمية يونيو 2021، كما كشف التقرير أن منظمة الدول العربية المصدرة للنفط، تتوقع ارتفاع المتوسط السنوي لسعر سلة خاماتها في عام 2021 إلى 62.04 دولار للبرميل، بارتفاع يبلغ 20.6 دولار للبرميل أو بنسبة 49.6 % مقارنة بعام 2020 .

وأضاف التقرير، أن معدل أسعار سلة خامات أوبك قد انخفض خلال شهر أبريل 2021 للمرة الأولى في ستة أشهر بنسبة 2 % ( 1.3 دولار للبرميل ) مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى 63.2 دولار للبرميل ويؤدي إلى المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على النفط الخام على المدى القريب بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في أجزاء عديدة من العالم، لا سيما الهند وأمريكا اللاتينية واليابان فضلا عن انخفاض الطلب على النفط الخام بسبب استمرار عمليات الإغلاق في أوروبا وموسم الصيانة في بعض المصافي الآسيوية ذلك، فإن البيانات الاقتصادية القوية من الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وتحسن حملات التطعيم ضد الفيروس في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبعض الدول الأوروبية، حدت من خسائر الأسعار