الأربعاء 26 يونيو 2024

قيادة مصرفية متفردة.. محمد الأتربى يواصل نجاحاته فى القطاع المالى

محمد الأتربي

اقتصاد15-6-2021 | 23:39

دار الهلال

منذ بداية حياته العملية، برز اسم محمد الأتربي وحقق نجاحات ملفتة للنظر، فهو شخصية مصرفية بارزة له خبرة عريقة في العمل المصرفي تصل لأكثر من 35 عاماً، وهو من مواليد العام 1955، وحاصل على بكالوريوس تجارة قسم المحاسبة من جامعة عين شمس عام 1976.

 

ومحمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بدأ عمله المصرفي عام 1977 مع البنك العربي الأفريقي الدولي، وانتقل إلى بنك الائتمان الدولي، ثم انضم عام 1983 إلي بنك مصر الدولي "بنك قطر الوطني حالياً" حيث قضي أكثر من 22 عاماً، والتي شغل خلالها العديد من المناصب المصرفية العليا، واكتسب العديد من الخبرات المتنوعة في مجالات رئيسية مختلفة للعمل المصرفي.

 

ويمتلك الأتربي، خبرات عملية طويلة قادرة على تحقيق نهضة في أداء الاتحاد خلال الفترة المقبلة، حيث أنه في فترة قصيرة من توليه رئاسة بنك ناصر، حقق نقلة نوعية في واحد من أعرق البنوك العامة في مصر، ليقود بنكه للقيام بدور حيوي لخدمة ودعم الاقتصاد المصري، ليستعيد البنك دوره الرائد الذي تأسس من أجله وليستعيد أيضا مؤسسة طلعت باشا حرب الذي كان يؤمن بأن "من لا يملك قوته لا يملك قراره".

 

وقاد محمد الأتربي، بنك مصر لتحقيق طفرة ملحوظة في حجم أعماله وأرباحه ومؤشرات الأداء المالي الخاصة به، كما أظهر اهتمامًا بتمويل مشروعات الشباب والمساهمة في القضاء أزمة البطالة.

 

وفى سبتمبر من العام 2005، انضم الأتربي إلى البنك العقاري المصري العربي كعضو ونائب رئيس مجلس الإدارة، وشغل منصب العضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي في عام 2009، وعاد إلى البنك العقاري المصري العربي في عام 2011  ليشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، وتقديرًا لإنجازاته العظيمة، شغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي منذ يناير 2013 وحتى ديسمبر 2014، ثم تولى رئاسة مجلس إدارة بنك مصر في يناير 2015، كما أصبح رئيسا لمجلس إدارة بنك مصر لبنان، ونائبا لرئيس مجلس إدارة بنك القاهرة عمان، ورئيسا لمجلس إدارة أمناء مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع.

 

محمد الأتربي هو رئيس مجلس إدارة بنك مصر الحالي، قبل انضمامه إلى بنك مصر منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بالبنك المصري الخليجي منذ يناير 2013 حتى ديسمبر 2014.

وجدير بالذكر أن محمد الأتربي كان ممثلًا لمصر في اتحاد المصارف العربية، كما أنه شخصية مصرفية ذو خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي لأكثر من 30 عاماً.

 

وتقلد الأتربى العديد من المناصب، فكان الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار العربي خلال الفترة من عام 2009 حتى 24/9/2011، ونائب رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس إدارة البنك العقاري المصري.

 

كما جدد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بترشيح من طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، الثقة في محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا 25 سبتمبر 2020.

 

وتقلد الأتربي العديد من المناصب والتكليفات الأخرى، نذكر منها:

نائب رئيس اتحاد المصارف العربية.

رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر.

رئيس مجلس إدارة شركة مصر كابيتال للاستثمارات

عضو مجلس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق

• عضو مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين.

عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

عضو مجلس إدارة جامعة عين شمس.

عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي.

الاكثر قراءة