الجمعة 27 سبتمبر 2024

فى مواجهة الذهاب خارج الأرض.. الفوز مضمون للأهلي بنصف نهائي أبطال إفريقيا (فيديو)

النادي الأهلي

ملاعب الهلال16-6-2021 | 14:34

عمر القاضي

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مواجهة جديدة في الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، الذي تأهل له للمرة الـ17 في تاريخه، منذ بدء مشاركته إفريقيًا عام 1976.

ويحل الأهلي ضيفًا على منافسه الترجي التونسي في لقاء الذهاب لهذا الدور، وذلك بعد عبوره عقبة صن داونز الجنوب إفريقي وتأهل الترجي على حساب شباب بلوزداد في نصف نهائي البطولة.

الأهلي يلعب لقاء ذهاب نصف النهائي خارج أرضه أولًا للمرة الحادية عشرة في تاريخه، حيث سبق لعب 10 مرات سابقة بجانب مرة انسحب منها الفريق من نصف النهائي عام 1981 نظرًا للظروف السياسية التي عاشتها مصر وقتها بعد اغتيال الرئيس محمد أنور السادات.

نتائج مواجهات الأهلي فى نصف نهائي أبطال إفريقيا

الأهلي عبر المواجهات العشر التي خاضها خارج ملعبه في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا نجح في التأهل 9 مرات، ولم يفشل سوى مرة وحيدة في عبور هذا الدور، وكانت بضربات الترجيح أمام وفاق سطيف الجزائري.

في المباريات العشر التي خاضها نجح في الفوز مرتين فقط بينما خسر 3 مرات وتعادل في خمس مناسبات ونجح في العودة في كل المباريات على أرضه والعبور للنهائي.

وفي المرات التسع التي تأهل فيها للنهائي، جاءت الخسارة للقب 3 مرات من أصل 4 مرات خسر فيها الزعيم الأحمر اللقب، بينما توج بالأميرة السمراء في 6 مناسبات من أصل 9 ألقاب، مما يجعل حصده للقب غير مضمون أحيانا.

وبدأت علاقة الأهلي مع لقاءات الذهاب خارج أرضه عام 1982، عندما واجه رينجرز النيجيري، فخسر في نيجيريا بهدف، قبل أن يفوز بالقاهرة برباعية، ليتأهل للنهائي ويفوز على كوتوكو بثلاثية ويتعادل في غانا بهدف لمثله.

خسارة اللقب

في العام التالي، واجه نكانا الزامبي ليتعادل سلبيا بملعبه، ثم يفوز بالقاهرة بهدفين سجلهما طاهر أبوزيد ومحمود الخطيب، ليصعد للنهائي ويواجه كوتوكو من جديد ويتعادل سلبيًا ثم يخسر في غانا بهدف ويضيع منه اللقب الثاني على التوالي.

الخسارة الوحيدة في نصف النهائي

الخروج الثالث في ذهاب نصف نهائي الأبطال، كانت خسارة أمام وفاق سطيف الجزائري، في نصف نهائي البطولة عام 2002، فتبادل الفريقان الفوز بهدفين دون رد، بالجزائر ثم القاهرة، ثم يودع الأهلي البطولة بضربات الترجيح.

العودة على حساب الزمالك

غاب خروج الأهلي عن نصف النهائي 17 عامًا لم يتأهل سوى مرتين لعبا الذهاب فيهما بملعبه، حتى يعود عام 2005 ويواجه غريمه الزمالك ويفوز بهدفين لهدف في مباراة الزمالك، ثم بهدفين لبركات في العودة في مباراة الأهلي ليتأهل للنهائي ويفوز على النجم الساحلي التونسي.

تأهل وخسارة للقب من جديد

في العام التالي، كان المباراة صعبة أمام الاتحاد الليبي فتعادل سلبيًا في ليبيا ثم فاز بهدف أحرزه مدافع الاتحاد بالخطأ في مرماه ليعبر للنهائي ويخسر من النجم الساحلي في النهائي الشهير بملعب استاد القاهرة بثلاثة أهداف لهدف في الإياب بعد التعادل السبلي في تونس.

العودة للألقاب

في عام 2008، خرج الأهلي لمواجهة إنيمبا النيجيري، وتعادل سلبيًا، قبل الفوز بهدف لفلافيو في العودة ليتأهل لمواجهة القطن الكاميروني في النهائي ويفوز بهدفين دون رد في القاهرة قبل التعادل بهدفين لمثلهما في الكاميرون.

ألقاب جديدة عبر ذهاب نصف النهائي
في عامين متتاليين، خرج الأهلي لمواجهة خصمه خارج الأرض في الذهاب، وحصد اللقب في النهاية ففي عام 2012 تعادل مع صن شاين النيجيري بثلاثة أهداف لمثلهما، قبل أن يفوز بهدف سجله محمد ناجي جدو، ليتأهل للنهائي فيتعادل بهدف لمثله في لقاء القاهرة، قبل أن يفوز في تونس بهدفين لهدف.

وفي العام التالي، تعادل مع القطن الكاميروني بهدف لمثله في الكاميرون ثم بنفس النتيجة في القاهرة وفاز بضربات الترجيح ليواجه أورلاندو بيراتيس الجنوب إفريقي ويحقق اللقب على حسابه.

خسارة جديدة للقب في النهاية

في عام 2017، واجه الأهلي النجم الساحلي التونسي في لقاء الذهاب بتونس وخسر بهدفين لهدف، ثم فاز بستة أهداف لهدفين في لقاء الإياب ليعبر للنهائي ويتعادل مع الوداد المغربي بالقاهرة بهدف لمثله ويخسر بهدف نظيف في الإياب ويفقد اللقب.

الفوز باللقب على حساب الزمالك
في عام 2020، كان أداء الأهلي متميزًا فتغلب على الوداد المغربي في المغرب بهدفين دون رد في ذهاب نصف النهائي ثم فاز بثلاثة أهداف لهدف في الإياب بالقاهرة ليعبر للنهائي ويفوز على الزمالك بهدفين لهدف، ويحقق اللقب التاسع في تاريخه.