الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث استعدادات تشغيل التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء

هيئة الرعاية الصحية

أخبار16-6-2021 | 14:52

دار الهلال

بحث الدكتور الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل مع خالد فودة محافظ جنوب سيناء، الاستعدادات التنفيذية للتشغيل الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الجديد بالمحافظة قريبًا.

وأشار السبكي - خلال اللقاء، وفقا لبيان الوزارة اليوم /الأربعاء/ - إلى دور محافظ جنوب سيناء الفعال في دعم إنجاز مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد وجعله واقعًا حقيقيًا على أرض المحافظة، ومساهمته في تسكين القوى البشرية للعمل بالمنظومة الجديدة؛ لتوفير أفضل الخدمات والرعاية الصحية لأبناء المحافظة، ودعمه عمليات الانتهاء من تسجيل جميع أبناء المحافظة ضمن المنظومة ووصلت نسبة تسجيلهم حتى الآن إلى 90%.

وقال إنه فور التشغيل الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بجنوب سيناء، والانتهاء من عمليات نقل الأصول العلاجية إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية، سيتم تكثيف الحملات التسويقية للسياحة العلاجية في المحافظة؛ استكمالًا لتفعيل مبادرة الهيئة للسياحة العلاجية تحت شعار (نرعاك في مصر) للاستفادة القصوى من مقومات المحافظة السياحية وإمكانات مستشفيات هيئة الرعاية الصحية في استقدام الوافدين للعلاج بمستشفيات الهيئة في مصر.

وأضاف أنه سيتم إطلاق حملات توعوية ميدانية كبرى بالمشاركة مع المحافظة عن أهمية منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد ومميزاتها بضمان علاج كل المصريين بجودة وكفاءة عالية، وإتاحة الخدمات للأسرة، وطريقة تقديم الخدمات الصحية بالمنظومة وتحمل الدولة اشتراكات غير القادرين، نظرًا لأهمية المنظومة الجديدة والدعم الرئاسي التي تحظى بها لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة لكل المصريين بجودة وكرامة ودون تمييز.

ووجه السبكي شكره للمحافظ على دعمه المميز للمنظومة ومتابعته الميدانية المستمرة لأعمال تنفيذ التطويرات ورفع كفاءة والإنشاءات والتجهيزات الجارية للمنشآت الصحية المقرر عملها ضمن التأمين الصحي الشامل الجديد بجنوب سيناء.

ونقل رسالة شكر وتقدير من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان على جهوده المبذولة ومتابعته الجادة لتطبيق المنظومة وجعلها حقيقة على أرض الواقع بالمحافظة، والذي يسهم في تحسين مستوى جودة الحياة الصحية لأبناء جنوب سيناء، تماشيًا مع أهداف المنظومة وأهداف رؤية مصر للتنمية الشاملة المستدامة 2030.

كما أعرب عن شكره لمحافظ جنوب سيناء على جهده الكبير الذي يبذله لمكافحة فيروس كورونا وإدارته الجيدة للأزمة التي ساهمت في حماية أهالي المحافظة من الإصابة بالفيروس أو انتشاره، مشيرا إلى أنها من أقل المحافظات انتشارًا للعدوى، كما أنها من أولى المحافظات التي قامت بتطعيم العاملين في مجال السياحة بلقاح كورونا، ووصلت نسبة تطعيم العاملين بها إلى 100%.

من جهته.. قدم خالد فودة شكره لوزيرة الصحة والدكتور أحمد السبكي، على الجهد المبذول في تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد لتعميمه بجميع المحافظات، موضحًا أن المنظومة الجديدة طورت مستوى جودة الحياة والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في المحافظة.

وأكد أن محافظة جنوب سيناء تتمتع بمقومات فريدة من نوعها على مستوى العالم في مجال العلاج والاستشفاء يتم العمل على استغلالها لتحويل المحافظة لمقصد عالمي للسياحة العلاجية.

يشار إلى أنه تم تسجيل 90% من المواطنين ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بجنوب سيناء حتى الآن، وهي أعلى نسبة في التسجيل بين محافظات المرحلة الأولى لتطبيق المنظومة، كما تم فحص طبي شامل أكثر من 55 ألف مواطن بنسبة 57% من إجمالي سكان المحافظة.

وبلغت إجمالي تكلفة المنظومة بجنوب سيناء 3.280 مليار جنيه شملت 2.1 مليار جنيه تكلفة البنية التحتية للمنشآت الصحية المقرر عملها وعددها 30 منشأة، و23 مركزًا ووحدة صحية و8 مستشفيات، إضافة إلى 580 مليون تكلفة التجهيزات الطبية وغير الطبية لتلك المنشآت و600 مليون جنيه التكلفة التشغيلية التجريبية لمدة ثلاثة أشهر للمنظومة بالمحافظة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa