الأحد 5 مايو 2024

سالم عبد الجليل عن محمد حسين يعقوب: «يرى أنه على الحق المطلق»

سالم عبد الجليل

الهلال لايت16-6-2021 | 19:09

إيمان علي

هاجم الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، الداعية محمد حسين يعقوب، بعد شهادته أمام المحكمة أمس الثلاثاء، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية داعش إمبابة" والمتهمين فيها بمحاولة تفجير كمين رمسيس.

وقالت عبد الجليل عبر صفحته على "فيسبوك" :" نموذج الشيخ يعقوب متكرر وسيظل يتكرر ..النموذج الذي يقدم نفسه أو يقدمه الإعلام بوسائله المختلفة على أنه النموذج الأمثل الذي يؤخذ منه الدين وليس من غيره .. مع أنه حسب اعترافه - لم يتخرج من جامعة دينية ولم يدرس بمنهجية شرعية .. وكل ما يقوله ( على حد قوله ) آراء شخصية ".

وأضاف :"هذا النموذج أسس لتيار يرى أنه على الحق المطلق ومن خالفه فهو على الباطل المطلق.. هذا النموذج الذي قدم الأحكام الشرعية مختزلة في حكم واحد وما عداه باطل .. في حين أن الحكم الشرعي في الأمور الفرعية مقبول فيه الاختلاف.. بل الاختلاف فيه مظهر من مظاهر رحمة الله تعالى .".

وتابع عبد الجليل:"وددت لو أننا نعيش مسلمين بدون رايات أخرى وكفى براية الإسلام عزًا وشرفًا.. لا انتماءات دينية ولا لتحزبات طائفية .. فقط مذاهب فقهية معتبرة تمثل رحمة الله تعالى في الأمور الشرعية.. لا عتب على من أخذ بأي منها دون تعصب أو إنكار على مخالف .. وددت لو احترمنا التخصص.. فالتدين شخصي .. لكن الظهور بمظهر الشيخ المعلم يجب أن يكون للمؤهلين فحسب.. إنها ليست فقط مسؤلية المعلم .. بل هي مسؤلية المتعلم أيضًا".

وقدّم يعقوب شهادته في المحكمة حيث قال :" لست مفتياً ولا أهل للفتوى أنا خريج كلية دار العلوم أرائي اجتهادات شخصية نتيجة قرائتي طبيعي أن تؤثر في الناس"، كما أضاف :" حسن البنا أسس جماعة للوصول إلى الحكم وإحياء الخلافة ولا يجب أن نتبع شخص سوى النبي أو جماعة سوى جماعة النبي"، كما تابع :" سيد قطب ليس شيخاً لم يتفقه في علوم الدين لم يتعلم على يد شيخ، ورئيس الدولة ولي أمر شرعاً ولا يوجد خليفة لعدم إجماع المسلمين على خليفة في العالم كله".