الجمعة 17 مايو 2024

البنك المركزي يراجع أسعار الفائدة اليوم

البنك المركزي

اقتصاد17-6-2021 | 10:28

أنديانا خالد

 تجتمع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اليوم لمراجعة أسعار الفائدة، وتوقع جميع المحللين والخبراء الذين شملهم استطلاع للرأي أجرته بوابة "دار الهلال" في وقت سابق هذا الأسبوع، أن يتجه "المركزي" إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، بعدما سجل التضخم السنوي العام أعلى مستوى له في مايو الماضي.

ويبلغ سعر العائد على كل من الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليا 8.25% و9.25% على الترتيب، فيما يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان 8.75% لكل منها.

توقع محمد عبد الوهاب المستشار المالي والمحلل الاقتصادي، استمرار البنك المركزي المصري فى الحفاظ على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك اليوم الخميس، وذلك للمرة الرابعة منذ نوفمبر 2020 بعدما قامت لجنة السياسات النقدية بخفض أسعار الفائدة فيه بمقدار 50 نقطة أساس ومن ذلك الوقت حافظت اللجنة على ثبات أسعار الفائده دون تغيير.

وأرجعت الدكتورة بسنت فهمى، أستاذة في كلية اقتصاد جامعة القاهرة، سبب تثبيت سعر الفائدة إلى أن أي انخفاض أو ارتفاع في سعر الفائدة ليس في صالح الاقتصاد المصري، فهناك مخاطر قد تطرأ، مشيرة إلى أنه في حالة الانخفاض سيؤدي إلى كساد شهادات الاستثمار التى تطلقها البنوك للمستثمرين وعدم إقبال المواطنين عليها لانخفاض قيمة الفائدة العائدة منها.

كما توقع أستاذ التمويل والاستثمار، الدكتور مصطفى بدرة، أن تتخذ لجنة السياسات بالبنك المركزي، قرارا بتثبيت سعر الفائدة، مرجعا ذلك إلى ثبات حجم التضخم، خاصة بعد تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، التي أكد فيها استقرار الأسعار مع بداية العام المالي الجديد في يوليو المقبل.