الخميس 2 مايو 2024

رئيس نادي المطلقين: الخيانة الإلكترونية سبب ارتفاع نسبة الطلاق (حوار)

عبير الأنصارى

تحقيقات17-6-2021 | 14:10

محمد فتحي

- قصص الطلاق جميعها متشابهة.. وفكرة إنشاء النادي واجهت رفضًا حادًا

- التعدي على الزوجات مرفوض.. وأزمة الطلاق فاقت ظاهرة أطفال الشوارع

أثرت السوشيال ميديا على المجتمع بكل طوائفه، بعد ما أصبح الجميع يشاهد كل ما يدور حوله بالعالم في دقائق معدودة بالصوت والصورة، إذ كان لها النصيب الأكبر في ارتفاع نسب الطلاق خاصة في مصر، لأن الخيانة الإلكترونية أصبحت سهلة وبسيطة ومرتفعة في الوقت الحالي.

وأكدت عبير الأنصاري رئيس نادي المطلقين في حوار لـ«دار الهلال»، أن الهدف من إنشاء النادي، دعم الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة المريرة لمنحهم بداية جديدة، ومساعدتهم في معرفة الاختيار الصحيح للشخص الذي يناسبهم من حيث الفكر إذا أرادوا الزواج مرة أخرى.

 وإلى نص الحوار:

 

** في البداية.. كيف جاءت فكرة إنشاء نادي للمطلقين في مصر؟

في عام 2007 عدت من إنجلترا، وواجهتنى بعض المشاكل، ما أدى إلى اجتماعي مع بعض أصدقائي المطلقين وقررنا إنشاء جمعية لمساندة المطلقين الذين يحتاجون للمساندة، ثم بعد ذلك تم تحويل الجمعية إلى نادٍ بعد كثرة المنضمين إليه.

 

 ** هل وجدت ترحيبًا من المجتمع بنادي المطلقين؟

في الحقيقة لم يكن هناك ترحيب، بل كان وجدت هجوما حادا وشرسا واستخفافا بالفكرة، وما زال مستمرًا حتى وقتنا هذا، لكن في الوقت الحالي ومع ارتفاع نسبة الطلاق في مصر أصبحت الفكرة مقبولة أكثر من السابق.

 

 **  ما الهدف من إنشاء النادي؟

الهدف دعم المطلقين ومنحهم بداية جديدة بعد الطلاق، والعمل على معرفة الاختيار الصحيح للشخص الذي يناسبهم من حيث الفكر إذا أرادوا الزواج مرة أخرى.

 

**  كم يبلغ عدد أعضاء النادي في الوقت الحالي؟

العدد الحالي 250 عضوا، رجالا ونساء، وجميعهم مطلقون.

 

**  كيف يقدم النادي الدعم لأعضائه؟

هناك جروب على "فيسبوك" خاص بالنادي، نتواصل فيه مع من يرغب في الانضمام إلينا، لكن قبل ذلك كانت هناك محاضرة أسبوعيا من طبيب نفسي يناقش فكرة من أسباب الطلاق أسبوعيا، بالإضافة إلى العديد من المحاضرات الأخرى التي تهم المجتمع والمطلقين، خاصة بتنظيم الأمور المادية وكيفية إنفاق الأموال على الأسرة، وعدم خلق مشاكل أسرية بين الزوج والزوجة.

 

**  في رأيك.. ما أسباب زيادة معدلات الطلاق؟

أسباب الطلاق في الفترة الحالية هي نفس أسباب الطلاق الفترة الماضية، لكن انتشار السوشيال ميديا، ساعد في زيادة نسبتها، لأن نسبة الخيانة على السوشيال ميديا أصبحت مرتفعة، ولم يتم حصرها بالأرقام، ومن خبرتي أن معظم حالات الطلاق تأتي بسبب الخيانة على فيسبوك.

 

 

**  ما أغرب الحالات التي انضمت إلى النادي؟

ليس هناك أي حالة غريبة، وجميع قصص المطلقين شبيهة ببعضها، وعلى سبيل المثال هناك قصص أسوأ من أخرى عن طريق الشخصية التي تعرضت للطلاق.

 

** هل هناك دعم من الدولة للنادي في الوقت الحالي؟

ليس هناك أي دعم من الدولة للنادي، والدعم من الأعضاء فقط وليس ماديا، كل في مجاله، مثل الأطباء الذين يلقون محاضرات في تخصصهم.

 

**  كيف ترين ظاهرة التحرش في المجتمع المصري؟

أنا أسمع عن التحرش فقط، نظرًا لأنني مقيمة في الخارج، ووجودى في مصر على فترات بسيطة، وأعلم أنها مشكلة قائمة في المجتمع، والكثير من أعضاء النادي اشتكوا كثيرا من التحرش في العمل.

 

**  هل نسبة التحرش والطلاق في مصر أعلى من الدول الأوروبية؟

ليس هناك تحرش في الدول في الأوروبية، لكن مصر والهند هما الدولتان المنتشر فيهما التحرش، و تأتي الهند في المقدمة ويليها مصر بعد ذلك في ارتفاع نسبة التحرش، وكذلك الطلاق نسبته مرتفعة جدا في مصر عن الدول الأوروبية.

 

**  كيف ترين تعدي الأزواج على الزوجات؟

غير مقبول التعدي على الزوجة، لأن التعدي عليها بالضرب يؤثر عليها ويولد الكره والكراهية ويؤدي إلى الطلاق مهما كان حبها لزوجها، كما أن التعدي عليها يفقدها الاحترام.

 

** هل الطلاق يتسبب في خلق جيل من المشردين في الشوارع؟

بالطبع.. يتسبب الطلاق في خلق جيل جديد من المشردين بالشوراع إذا لم يتم الإنفاق عليهم من قبل الزوج والزوجة، وهذا ما يساعد في انتشار ما يعرف بأطفال الشوارع.

Dr.Randa
Dr.Radwa