الجمعة 21 يونيو 2024

3 فتاوى تهمك عن الحج فى زمن كورونا.. تعرف عليها

مفتي الجمهورية

دين ودنيا17-6-2021 | 14:56

محمد الأسيوطي

أصدرت دار الإفتاء المصرية مجموعة من الفتاوى تخص عدة أمور أثارتها تداعيات فيروس كورونا المستجد والإجراءات التي تتخذها الدول للتعامل معه، وجاء من أهم هذه الفتاوى ما أوضحته الإفتاء بشأن قرارات المملكة العربية السعودية بخصوص الحج واقتصاره على المقيمين في المملكة وتقبيل الحجر الأسود وملامسته وترك المبيت بمنى.

قصر الحج على الموجودين بالمملكة وقت الوباء

جاءت الفتوى الأولى بعنوان: «قصر الحج على الموجودين في المملكة وقت الوباء»، وأوضح فيها مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أن حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة، داعما قرارات المملكة قائلا: «أنها لحفظ المواطن العربي والمسلم»، مشيرا إلى أن الحج توقف على مر العصور لأسباب مختلفة منها الأمراض والظروف الجوية والحالة الاقتصادية ومشاكل الطرق والحروب والصراعات السياسية وسرعان ما تعود الحياة لطبيعتها والعبادة والمناسك كما كانت.

حكم تقبيل الحجر الأسود وملامسته في زمان الوباء

كانت بخصوص «تقبيل الحجر الأسود وملامسته في زمان الوباء»، إذ  أكد المفتي في هذا الشأن نفس ما قاله في الفتوي السابقة، بالإضافة إلى أن التلامس والتقبيل ينقل الرزاز ويحمل الفيروس وهو أمر مستحب «التقبيل» وليس واجب فنكتفي بالاشارة لأن الواجب حفظ النفس والمستحب هو التلامس والتقبيل.

صحة ترك المبيت بمنى أيام التشريق

وجاءت الفتوى الأخيرة بعنوان «ترك المبيت بمنى أيام التشريق»، إذ قال المفتي بشأنها هو من سنن الحج التى لا يضر تركها ولا تجبر بدم لعموم البلوى، مضيفا أن من المشقة يأتي التيسير على الناس.

الاكثر قراءة