الأحد 19 مايو 2024

أستاذ بجامعة "نيويورك أبستيت": 85% من متعافي كورونا يعانون أعراضا جسدية ونفسية

كورونا

توك شو17-6-2021 | 22:39

إبراهيم سعيد

قال الدكتور هاني عياش الأستاذ بجامعة "نيويورك أبستيت" الطبية الأمريكية، إن 85% من المتعافين بعد الإصابة بفيروس كورونا، يعانون من أعراض جسدية ونفسية، لافتًا إلى أن العيادات في مصر، بدأت التخصص في متلازمة ما بعد كورونا، ومنها عيادة في محافظة أسيوط.

وأضاف خلال مداخلة، عبر "زوم"، مع الإعلامي أحمد مجدي، ببرنامج "آخر الأسبوع"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن متلازمة ما بعد كورونا، قد تؤدي إلى الوفاة، خاصة أن الأجسام المضادة للفيروس، يمكن أن تهاجم الجسم.

وأكد أن متلازمة ما بعد كورونا، من الوارد حدوثها لمن تعرض لأعراض خفيفة أيضا، مضيفا: "نعمل على التوصل لطرق للتنبؤ بامكانية التعرض لمتلازمة ما بعد كورونا، خاصة أن أساليب العلاج تؤدي أحيانا إلى إضعاف المناعة، كما أن بعض الأخطاء في العلاج تقود إلى الوفاة.

وأشار عياش إلى أنه يجب تعميم عيادات علاج متلازمة ما بعد كورونا، على مستوى العالم، ويجب على المتعافين استشارة الأطباء عند الشعور بأعراض غير طبيعية، مثل: النهجان، أو فقدان الطاقة، أو ضيق التنفس، أو أي عرض غريب آخر.

ونصح عياش بتناول التطعيمات المصرح بها، موضحا أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية، والكورتيزون، يضعف المناعة بدرجة كبيرة، في ظل عشوائية تناول الأدوية بصفة عامة، وأدوية كورونا بصفحة خاصة، وهو ما يؤدي لزيادة نسبة الوفيات.