الأحد 5 مايو 2024

أقصر ليل وأطول نهار.. كل ما تريد معرفته عن الانقلاب الصيفي 2021 وموعده

الانقلاب الصيفي 2021

تحقيقات19-6-2021 | 14:16

أماني محمد

ساعات قليلة ويشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية الانقلاب الصيفي والذي يوافق الاثنين المقبل يوم 21 يونيو، والذي يمثل بداية فصل الصيف جغرافيا ونهاية فصل الربيع، حيث يستمر الصيف لمدة 3 أشهر حتى 22 سبتمبر 2021. 

الانقلاب الصيفي 2021

ووفقا لمعهد البحوث الفلكية سيكون الانقلاب الصيفي 2021 يوم 21 يونيو المقبل بنصف الكرة الشمالي وتحديدا في تمام الساعة الخامسة و32 دقيقة، حيث سيشهد هذا اليوم أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالي، وهذا هو اليوم الذي تصل  فيه  الشمس فى رحلتها السنوية إلى أقصى ارتفاع لها  شمالا، في كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالاً.

أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، تكون الشمس فوق الأفق لفترة أقل من أي يوم آخر ويكون هذا اليوم هو أقصر ساعات للنهار وأطول ساعات الليل).

وأكد المعهد أن ساعات اليوم غير ثابتة  في بعض الأشهر، يمكن أن تصل فى بعض الأيام إلى 20 ثانية أطول أو أقل من 24 ساعة وهو سلوك متكرر فى  كل عام ويمكن التنبؤ به، موضحا أن هذا ينشأ من تأثيرين أحدهما تغير معدل حركة الشمس باتجاه الشرق على مدار العام.

وأوضح أن هذا المعدل يكون أسرع عند الانقلابات، وأبطأ عند الاعتدالات والآخر إن مدار الأرض حول الشمس ليس دائرة كاملة كما هو معروف، ولكنه بيضاوي الشكل قليلا، وهذا يعني أن سرعته المدارية تتغير خلال العام.

وأشار إلى أن هذين التأثيرين يغيران بشكل طفيف معدل حركة الشمس ويزيد أو يقل بضع ثوانٍ من الوقت الذي يستغرقه الانتقال من ظهر يوم إلى ظهر اليوم التالي، لكن هذا لا يمكن أن يطبق عمليا لذلك يستمر العمل بالساعات بمعدل ثابت في جميع أوقات السنة.

وكشف المعهد أنه في تلك الأوقات من العام عندما تكون الأيام أقصر من 24 ساعة ، يأتى وقت الظهيرة مبكرا عن الأيام التى تكون أطول من 24 ساعة، حيث يأتي وقت الظهر متأخرًا كل يوم، فيما يؤثر عدم ثبات طول اليوم أيضًا على أوقات شروق وغروب الشمس، وهذا ما يفسر أن وقت الانقلاب ليس محدد بشكل تام من كل عام.

والانقلاب الصيفي أو الشتوي يحدث نتيجة أن محور دوران الأرض حول نفسها يميل بزاوية 23.5 درجة على مستوى مدارها حول الشمس، ويظل اتجاه محور دوران الأرض ثابتًا في الفضاء أثناء دورانه حول الشمس، بينما يتحرك خط رؤية الأرض للشمس عبر دائرة الأبراج.

ونتيجة لذلك، يميل القطب الشمالي للأرض أحيانًا نحو الشمس في يونيو، وفي أوقات أخرى يميل بعيدًا عنه في ديسمبر، ويؤدي هذا إلى ظهور الفصول على الأرض.

 

موعد الصيف في مصر 2021

وقد أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن بداية فصل الصيف رسميًا تبدأ 21 يونيو الجاري وهو يوافق الإثنين المقبل، وأن هذا لن يؤثر على درجات الحرارة حيث أن درجات الحرارة في مصر ستظل مستمرة على نفس معدلاتها الطبيعية خلال الأسبوع الجاري والمقبل، في متوسط بين 34 و35 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.