الثلاثاء 7 مايو 2024

نائبة وزير ثقافة روسيا: التبادل الإنساني مع مصر يدعم العلاقات المشتركة

جانب من اللقاء

ثقافة19-6-2021 | 16:07

احمد البيطار

أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والسيدة اولجا ياريلوفا ممثلة دولة روسيا الاتحادية ونائبه وزير الثقافة الروسي فعاليات عام التبادل الإنساني المصري الروسي ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ على مسرح دار الأوبرا الكبير بحضور الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا في مصر، السفير محمود طلعت مساعد وزير الخارجية المصري للعلاقات الثقافية، الدكتور هشام عزمي أمين المجلس الاعلى للثقافة، الدكتور صبري سعيد رئيس العلاقات الثقافية الخارجية، الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وعدد من أعضاء الجالية الروسية في مصر ولفيف من الإعلاميين.

 

أعربت عبد الدايم عن سعادتها بإطلاق فعاليات عام التبادل الإنساني المصري الروسي الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أثناء القمة الروسية بمدينة سوتشي الروسية في أكتوبر 2018 ويأتي تأكيدا للروابط الوطيدة التي تجمع بين القاهرة وموسكو وتكثيفا للتعاون بينهما في مختلف المجالات.

 

وأضافت أن عام التبادل الإنساني بين مصر وروسيا يعد أحد أكبر وأهم الأحداث في الدولتين وإضافة ثرية لمجالات التعاون المتعددة بينهما ، مشيرة انه يبرز من خلال الفعاليات التبادلية أهمية دور القوى الناعمة في مد جسور التواصل بين الشعوب رغم اختلاف اللغات.

 

وأكدت أن الدوائر المشتركة التي تجمع البلدين تعكس التنسيق المتبادل على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية حيث تشهد العلاقات بينهما في الوقت الراهن طفرة كبيرة وتميزا في العديد من الملفات.

 

وأوضحت أن هذا النشاط المتميز يعد إضافة لرصيد كبير وضخم من لتعاون الثقافي بين البلدين حيث تضم الفعاليات ألوانا من الإبداع المصري التي تعد امتدادا لعبقرية أقدم حضارات الأرض، كما تظهر عناصر الثقافة والفنون الروسية باعتبارها مصدرا للإلهامات على مدار أجيال متعاقبة.

 

وأعربت عن أملها أن تكون هذه الفعاليات بداية لآفاق جديدة لتعزيز التعاون المشترك في مختلف مجالات الثقافة والفنون، موضحة أن الاحتفال بهذا العام يستعيد رصيدا ضخما من الإبداع الروسي الذي ألهم الكثير من المبدعين المصريين.

 

وأعلنت أن وزارة الثقافة قد أعدت بالتعاون مع وزارة الخارجية والجانب الروسي أجندة تضم 23 فعالية ثقافية وفنية تشارك فيها جميع قطاعات وهيئات وزارة الثقافة على مدار عام كامل تبدا اليوم من أرض مصر بلد الحضارة ومهد التاريخ وتختتم في مايو المقبل بالعاصمة الروسية موسكو بالإضافة إلى اختيار روسيا ضيف شرف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة والذي أفتتح بالأمس القريب وتتواصل الفعاليات من خلال الندوات ومعارض الكتاب والفنون التشكيلية والحرف التراثية وتأثيرات الأدب الروسي على الأدب المصري مع تبادل للفرق الفنية بين الجانبين، بجانب إصدار مجموعة من المترجمات من الروسية إلى العربية والعكس، وفي نهاية كلمتها توجهت بالشكر لكافة الشركاء في هذا الحدث العظيم ولكل من أسهم في الإعداد لإقامته ولتكن الفنون والثقافة رمزا يجمعنا تحت راية القيم الإنسانية النبيلة لتحقيق السلام في ربوع الأرض .

 

من جانبها نقلت اولجا ياريلوفا نائب وزير الثقافة الروسية بصفتها ممثلة للحكومة روسيا الاتحادية تحيات حكومة بلدها للحضور في افتتاح عام التبادل الإنساني المصري الروسي وأضافت انه في عام ٢٠١٨ اتخذا الرئيسان المصري والروسي قرارا بتخصص عام للتعاون الثقافي والإنساني بين البلدين.

 

وأشارت إلى أن هذا الاتفاق مهم بالنسبة لروسيا حرصا على تزكية التعاون مع مصر في العديد من المجالات وأوضحت أن هذا العام سيكون داعما للعلاقات المتبادلة بين البلدين وذلك من خلال برنامجا ضخما أعدته وزارتا الثقافة في البلدين مؤكدة أن اطلاق الفعاليات يشهد احد أهم فرق الفنون الشعبية في روسيا والتي لها شهرة عالمية.

Egypt Air