الأحد 19 مايو 2024

السعودية تستثمر 40 مليار دولار في الولايات المتحدة

12-5-2017 | 17:02

خطوات جادة يبذلها ، المسئولون في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية لدفع عجلة التقارب بين البلدين ، هاهي المملكة العربية السعودية تقرر استثمار 40 مليار دولار في أحد المشاريع التي يرعاها الرئيس دونالد ترامب، وهو تطوير البنية التحتية في الولايات المتحدة، وفق ما ذكر تقرير إعلامي.

وذكرت مصادر مطلعة على هذا الموضوع لوكالة أنباء بلومبرغ أن هذا الإعلان قد يتزامن مع زيارة ترامب للسعودية الأسبوع المقبل. بيد أنهم حذروا من عدم اتخاذ قرار نهائي بشأن هذا الأمر بعد وإمكانية تأجيل الإعلان.

عقب اجتماع لترامب مع ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في مارس الماضي، أصدر البيت الأبيض بياناً قال فيه إن الرئيس يدعم تطوير "برنامج أميركي - سعودي تقوم به مجموعات عمل مشتركة بين الولايات المتحدة والسعودية"، للاستثمار في الطاقة والصناعة، والبنية التحتية، والتكنولوجيا.

وقال البيت الأبيض إن هذا البرنامج من المحتمل أن يصل إلى 200 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في السنوات الأربع المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب قد وعد بإطلاق خطة إنفاق البنية التحتية بقيمة مليار دولار، ويقول إنها ستمول إلى حد كبير من الاستثمارات الخاصة.

وقالت وكالة بلومبرغ إن المملكة تعتزم القيام باستثمارات البنية التحتية من خلال صندوق الثروة السيادية.

وقال ترامب في مقابلة خاصة مع رويترز إن "السعودية لا تعامل الولايات المتحدة بعدالة لأن واشنطن تخسر كماً هائلاً من المال للدفاع عن المملكة".