السبت 27 ابريل 2024

تامر كرم يُشوق الجمهور لـ«comedy club» ويكشف سر مناشدته دعم حركة الثقافة بالقطاع الخاص (حوار)

تامر كرم

فن19-6-2021 | 19:52

رحاب العوضي

كشف المخرج تامر كرم، في حوار خاص لـ"دار الهلال"، كواليس مسرحية "أبو العربي"، وموعد استئناف عرضها مرة أخرى، وسر مناشدته للدولة تقديم الدعم لحركة الثقافة بالقطاع الخاص، وإلي نص الحوار.

كيف تعاملت مع ظروف الغلق أثناء استعدادك للعرض لمسرحية أبو العربي؟

كنا نتعامل مع الظروف، ولم نقدر على التوقف، لأنه يجب أن تستمر الحياة، كما أن كل المجالات كانت تعمل، فكيف يكون المجال الفني الوحيد الذي لا يعمل، وأيضا الناس تحتاج للعروض المسرحية، فالمسرح وجبة متكاملة بين الثقافة والفن والكوميديا.

هل وجدت مخاوف تمنعك من بدء عرض المسرحية؟

كانت توجد مخاوف بالفعل من بينها وقت الحظر، لكننا تجاوزنا جميع العقبات والظروف، والحمد لله بدأنا العرض، ولاقى إقبالا كبيرا جدا أثبت أننا على صواب.

ما الشيء الذي بنيت على أساسه اختيار نجوم العرض؟

في البداية كان مشروع تياترو، هدفه تقديم عدد من العروض الكوميدية، خاصة أثناء الفترة الحالية، واستهدفنا كل النجوم في مصر، وبدأنا بهاني رمزي، وفيما بعد عدد من النجوم الآخرين.

كيف وردتك فكرة المسرحية خاصة أنها قُدمت في فيلم من قبل يحمل نفس الاسم؟

تركيبة المسرحية عندما عرضت علينا، ومع قراءة السيناريو وجدنا أنها جيدة جدا، ومختلفة عن فكرة الفيلم، وتحمسنا لإنتاجها، فجلست مع هاني رمزي بشكل مكثف، إلى أن توصلنا لهذه التركيبة التي شاهدها الجمهور، ثم توالي ترشيح الأبطال تباعا، كما أننا أسهمنا في المشروع سويا، ومنذ البداية كنا نفكر في تقديم مسرحية سويا، والفن في الأساس مغامرة.

هل المسرح الخاص يحقق ربحا يغطي تكاليفه؟

من الصعب أن يحقق المسرح الخاص ربحاً، نظراً لتكاليف ليلة العرض، وتكلفة النجوم وهكذا، لذا أناشد دائما الدولة أن تسهم في دعم مسرح القطاع الخاص، ليس مادياً لكن بمعني أن يوجد دعم للحركة الثقافية، ودعم للمرافق التجارية مثلا، كما أننا القطاع الوحيد الذي لم يقف بجانبه أحد، ونعمل بالجهود الذاتية.

ما الصعوبات التي واجهتها خلال الاستعداد لمسرحية أبو العربي؟

أصعب شيء واجهته هو بناء المسرح وإنشائه، في الوقت الذي نحضر فيه للمسرحية، وأثناء البروفات، كما أننا قمنا بالعمل على البروفات للعرض مدة 6 أشهر. 

متي سيتم إستئناف عرض مسرحية أبو العربي؟

يبدأ العرض يوم الثلاثاء الموافق أول يوليو القادم.

حدثنا عن مجموعة الأعمال المسرحية التي ستقدمها في الفترة القادمة؟

"الكوميدي كلَوب"، هو مجموعة من الشباب الكوميديا أختصهم بعمل مجموعة من الأعمال، وكل مجموعة من المسرحيات يوجد بها ضيف شرف، وبدأنا بأول ثلاث عروض مسرحية وهي: "جواز صالونات، ليلة الدخلة، ڤالنتين داي"، وسيتم تقديمهم خلال يوم واحد في مسرحية واحدة، وضيف شرف المسرحية سيكون بيومي فؤاد، وسيتم عرض أول ثلاث ليال مجاناً للجمهور لكي يستمتعوا، ويتم بدأ العرض يوم الأحد القادم الموافق 20 من شهر يونيو الجاري.

Dr.Randa
Dr.Radwa