السبت 18 مايو 2024

التمر صيدلية طبيعية لعلاج أمراض القلب والعيون والعظام والأنيميا

صورة للتمور

سيدتي20-6-2021 | 17:58

سعيدة حسن

تعتبر التمور من الثمار المحببة للجميع، خاصة أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أوصى بتناولها، لا سيما خلال الإفطار والسحور في رمضان، لذا فإن العديد من شعوب الدول العربية يحرصون على تناول عدد من التمرات في الصباح.

وفي صعيد مصر لا يخلو منزل من التمر طوال العام، لأنهم يدركون الفوائد الغذائية العديدة لثمرة البلح، فهو يتميز باحتوائه على جميع أنواع المعادن المفيدة للجسم، إضافة إلى الفيتامينات والأحماض الأمينية، فعدد قليل من ثمرات التمر، يمكن أن يحقق فائدة غذائية وطاقة هائلة، كما أن تناول ثلاثة حبات منه في اليوم، كافية للحصول على الفوائد المذهلة لهذه الثمرة.  

مصنع للطاقة والمعادن

وتوضح الدكتورة ولاء الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية ، فوائد التمر قائلة إنه يتميز باحتوائه على نسبة من السكر الطبيعي، الفركتوز، والجلوكوز، مما يساعد في إمداد الإنسان بالطاقة، فضلا عن  العديد من المعادن والأحماض الأمينية، مثل: البوتاسيوم و الماغنسيوم، والحديد، والسيلنيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين بي 6، والألياف  الغذائية، مشيرة إلى أن كل عنصر من هذه العناصر له  دور في حماية أجهزة الإنسان، والحفاظ على صحته. 

وأوضحت أن الحديد يفيد في علاج  فقر الدم، الذي يصيب الإنسان بالضعف والدوار، والشحوب، ويفقده القدرة على بذل المجهود والعمل، لذلك ينصح بتناول التمر لعلاج الأنيميا والحصول على الطاقة والحيوية، كما أن باقي المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر، تسهم في علاج  أمراض القلب، والعيون.

وأوضحت أن عنصري البوتاسيوم، والسيلينيوم ضروريان لعلاج مشاكل الإسهال، وتقوية  الجهاز العصبي، بالإضافة  إلى حماية الدماغ من الالتهابات، حيث يتميز سكر التمر بسهولة اختراقه للدماغ.

احتواء التمر على الألياف الغذائية يساعد الإنسان في الحماية من مشاكل الإمساك والاضطرابات المعوية، كما أن التمر مفيد لصحة العظام، وعلاج الهشاشة 

 

الاكثر قراءة