الخميس 16 مايو 2024

حياة كريمة بالمنوفية.. مجمعات تنموية وسكن وغاز طبيعى

حياة كريمة

محافظات20-6-2021 | 19:15

أحمد عبد السميع

لم تتغافل الدولة المصرية قرى مصر في خطتها الطموحة للتنمية الشاملة في كافة ربوع مصر، فأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة حياة كريمة، من اجل التطوير الشامل لـ 1500 قرية، من بينها محافظة المنوفية، والتي تحظى بتنمية حقيقية في مركزي أشمون والشهداء، بجهود كبيرة من اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية.

وبدا العمل في مركزي أشمون والشهداء بالحصر الجيد لكافة متطلبات القرى، ثم بدأ التنفيذ الفعلي على أرض الواقع، والذي شمل مد شبكات مياه وصرف صحي وتوصيل الغاز وتطوير المدارس ومكاتب البريد وتوفير سكن كريم لبعض المنازل المتهالكة وبناء مجمعات تنموية، وغيرها من أعمال التطوير التي بالفعل توفر للمواطنين بالمنوفية "حياة كريمة".

• سكن كريم بأشمون 

في مركز أشمون، تعكف الأجهزة التنفيذية هذه الأيام على عمل الحصر النهائي لجميع المنازل القديمة المستحقة لإعادة التأهيل، من خلال تشكيل لجنة من ديوان عام محافظة المنوفية ورئاسة مركز ومدينة أشمون، تختص هذه اللجنة بعمل المعاينات اللازمة علي المنازل القديمة بجميع القري وحصرها والتدقيق الكامل للبيانات الخاصة بها والتأكد من ملكيتها وإن يكون المبني داخل الحيز العمراني مع الإلتزام بمعايير استحقاق المنازل التي تم تحديدها بمبادرة سكن كريم.

• معايير استحقاق المنازل لسكن كريم 

وجاءت معايير المنازل التي تم تحديدها في مبادرة حياة كريمة، كالآتي: 

- أن يكون المنزل مكون من دور واحد مبنى من بلوك أو طين 

- أن يكون الترميم أو إعادة البناء حتمي للمعيشة وعدم ترميمه يهدد أمن وحياه الأسرة - عدم وجود سقف للمنزل أو وجود سقف على وشك الإنهيار.

- ألا يكون الهدم حدث بفعل فاعل ، وأن يكون المسكن الوحيد للأسرة.

- ألا يكون هناك منزل آخر للأسرة ، وأن يكون المنزل المراد إعادة بنائه ملك الحالة ويوجد ما يثبت ذلك من الوحدة المحلية 

 كما تقوم اللجنة بحصر كافة الأراضي المملوكة للأوقاف والري والصرف بالتنسيق مع الإدارات المعنية وذلك للاستفادة بها لإنشاء مشروعات ضمن المبادرة الرئاسية حياه كريمة بمركز أشمون .

 • خطوط غاز ومجمعات تنموية بالشهداء 

وتواصل الأجهزة التنفيذية أعمال المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرى مركز الشهداء في عدد من قرى مركز الشهداء في مختلف القطاعات.

ففي قرية  العراقية تم مد خطوط الغاز الطبيعي بشارع البريد القديم بطول ١٠٠م، وفي دراجيل تم تخشيب وتسليح أعمدة الدور الثالث علوي بمدرسة الوحدة المجمعة الابتدائية، ودك أرضية الدور الأرضي بمدرسة الشهيد شوقي الفقي الإعدادية.

 في زاوية البقلي تم تدبيش ترعة زمبيلة بطول٢٠٠م وجارى الإعداد  للصبة اليوم، كما تم فرد طبقة الإحلال الثالثة بالمجمع الخدمي، وفي أبو كلس تم حفر الصرف الصحي شارع أحمد عبد العاطي، وشارع الشاريه، كما تم عمل جسات خط الغاز الطبيعي لقرية دنشواي أمام محجر أولاد زايد، وأمام شارع مدرسة الشهيد وليد أبو عدس، وقد استمرت أعمال جسات خط الغاز الطبيعي بقرية دنشواي بالطريق الرئيس أمام المستشفى والمدرسة المشتركة ومتحف دنشواي، وكذلك تشوين مستلزمات الغاز الطبيعي المغذي الرئيس لقرى الوحدة المحلية بدنشواي وزاوية البقلي، كما تم حفر 90 متر من الصرف الصحي بشارع مركز الشباب بدنشواي.

وفي دناصور تم الانتهاء من أعمال التسليح وجارى أعمال النجارة  بحوض التهوية الجديد بمحطة المعالجة.

وفي قطاع الأبنية التعليمية بأبو كلس تتواصل أعمال الدهانات بالأدوار الأول والثاني والثالث علوي مدرسة الشهيد اللواء عصام الخولى للتعليم الأساسي.

وفي الوحدة المحلية بساحل الجوابر استمرت أعمال الهدم والحفر بمبنى المجمع الخدمي التنموي كما تم الحفر للصرف الصحي بشارع أمام ماكينة الطحين بكفر الجمالة، وبشارع لطفي عوده بشمياطس.