الثلاثاء 14 مايو 2024

وكيل شؤون الدعوة السابق: لا يوجد اغتصاب للزوجة في الإسلام

الشيخ محمد عز الدين

دين ودنيا20-6-2021 | 22:00

محمود بطيخ

قال الشيخ محمد عز الدين، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة السابق، إن الزواج آية من آيات الله عز وجل، تقوم على السكن والمودة والرحمة، حيث قال تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها".

وأكد عز الدين، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن من أهداف الزواج، هو إنتاج الذرية الصالحة، مشيرا إلى أنه من أهدافه كذلك، أن يعف الزوجان بعضهما البعض، فيعطي الزوج زوجته حقها الشرعي، وكذا توافق الزوجة على ذلك ولا ترفض.

ولفت إلى أن هناك تحذير شديد من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حين قال: "إن لربك عليك حق، ولبدنك عليك حق، ولزوجك عليك حق"، مشددا على أنه لا يوجد ما يسمى باغتصاب الزوجة في الإسلام.

وأضاف أن مسألة اغتصاب الزوجة لا أساس لها في الشرع، حيث إنه من حق الزوج أن تستجيب له زوجته في الوقت الذي يطلبها فيه، وأن يتجمل لها كما تتجمل له، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن يكون هناك تراض بين الطرفين، دون وجود أي عنف.

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"، فالمقصود بالأهل الزوجة، وألا تمتنع عنه الزوجة، وكذا يراعي الزوج ظروف زوجته.

ووجه الشيخ نصيحة للشباب المقلبين على الزواج، بأن يعرف كيف كان يتعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته، وأن تقرأ الفتاة كيف كانت تعيش السيدة خديجة، والسيدة عائشة في منزليهما، مشيرًا إلى أنه كما تعطي الفتاة اهتمامًا للمنزل والفستان والفرح، عليها أن تعطي الاهتمام لتثقيف نفسها، وكذلك الشاب، لأن ذلك واجب عليهما.

Dr.Radwa
Egypt Air