الجمعة 17 مايو 2024

"التجارة الداخلية": إقامة المخازن الاستراتيجية سيكون في 7 محافظات

الدكتور إبراهيم عشماوي

اقتصاد21-6-2021 | 14:39

أنديانا خالد

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن المخازن الاستراتيجية تستهدف تخزين السلع الأساسية التي تصل إلى 21 سلعة لفترة تتراوح ما بين 8 شهور إلى 9 أشهر.

 

وجاء إقامة هذه المخازن بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيتم إدارة هذه المخازن الاستراتيجية وفقا لأحدث التكنولوجيات من خلال غرف تحكم لمعرفة أرصدة السلع الأساسية طوال الوقت، حيث انتهت اللجنة من دراسة كافة المواصفات الفنية.

 

وأضاف عشماوي خلال حوار لـ"دار الهلال" سينشر بعد قليل، أنه إقامة المخازن الاستراتيجية سيكون في 7 محافظات، ينقسمان على مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن 4 مخازن في 4 محافظات وهم "السويس والأقصر والشرقية والفيوم" وسيتم الإعلان عنهم في نهاية الشهر الجاري يونيو 2021، أما المرحلة الثانية ستكون في 3 محافظات وهم "قنا والغربية والإسماعيلية والبحيرة"، على مساحة تتراوح من 60 إلى 100 فدان، باستثمارات تصل إلى 3 مليار جنيه لكل مخزن.

 

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات خلال العام المالي سواء استثمارات القطاع الخاص أو مع وزارة التموين، تعدى  مئات الملايين من الجنيهات سوء كانت تجارة الجملة أو التجزئة أو نصف الجملة، بجانب أنها وفرت فرص عمل لنحو 10 ملايين مواطن من إجمالي 30 مليون يعملون في قطاعات الإنتاج بشكل عام، وبالتالي يعد هذا القطاع هو أكثر قطاع يوفر فرص عمل في مصر.